الإمارات تتهم إيران بإقامة مشاريع في الجزر الثلاث
آخر تحديث: 2001/3/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/26 هـ

الإمارات تتهم إيران بإقامة مشاريع في الجزر الثلاث

 
قدمت دولة الإمارات مذكرة احتجاج لإيران متهمة إياها بإقامة مشاريع في الجزر الثلاث المتنازع عليها بين البلدين في الخليج، وطالبتها بالكف عن هذه السياسة وحل النزاع عن طريق الوسائل السلمية.

واتهمت وزارة الخارجية الإماراتية إيران في المذكرة التي سلمت للسفير الإيراني في أبو ظبي عادل رضا سالاري بإقامة مشاريع لتوطين إيرانيين في الجزر الثلاث أبو موسى وطنب الصغرى وطنب الكبرى، مشيرة إلى أن ذلك يعد "خرقا صريحا من قبل حكومة إيران لسيادة الإمارات على جزرها الثلاث، كما يعد فرضا لواقع غير مشروع ومحاولة لتكريس احتلال الجزر الثلاث".

وطالبت وزارة الخارجية الإماراتية إيران بـ "الكف عن هذه السياسة وعن إقامة أية منشآت في الجزر الثلاث وإلغاء كافة الإجراءات". وأكدت "رغبة الإمارات الصادقة في حل النزاع القائم بين البلدين -حول جزر الإمارات الثلاث المحتلة- بالطرق السلمية من خلال المفاوضات المباشرة أو الإحالة إلى محكمة العدل الدولية في حال تعذر الوصول إلى حل من خلال التفاوض".

وكان مجلس التعاون الخليجي استخدم السبت الماضي في الرياض لهجة قاسية حيال إيران داعيا إياها إلى رفع خلافها مع الإمارات حول السيادة على الجزر الثلاث في الخليج إلى محكمة العدل الدولية. لكن ايران رفضت طلب المجلس.

المصدر : الفرنسية