تونس: منع ناشط في حقوق الإنسان من السفر
آخر تحديث: 2001/3/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/20 هـ

تونس: منع ناشط في حقوق الإنسان من السفر

 منصف المرزوقي (يمين) ورئيس الرابطة التونسية لحقوق الإنسان مختار الطريفي (أرشيف)   
أعلن المجلس الوطني للحريات في تونس، وهو جماعة محظورة، أن السلطات التونسية منعت الناشط في مجال حقوق الإنسان منصف المرزوقي من مغادرة البلاد خلال نهاية الأسبوع الماضي.

وقال المجلس في بيان وزع في العاصمة التونسية إن الطبيب المرزوقي (55 عاما) الرئيس السابق للرابطة التونسية لحقوق الإنسان كان يرغب في الالتحاق بعائلته المقيمة في فرنسا وإلقاء دروس في إحدى الجامعات الفرنسية. 

وقد احتج المجلس بشدة على هذا المنع وطالب بمنح المرزوقي حقوقه كاملة. وكان قد حكم على المرزوقي بالسجن سنة كاملة في ديسمبر/كانون الأول العام الماضي. وقال المجلس الوطني للحريات إنه فصل من منصبه كأستاذ في كلية الطب في سوسة  انتقاما من نشاطاته في مجال حقوق الإنسان.

ودان المجلس أيضا في بيانه اعتداء تعرضت له أستاذة علم الاجتماع خديجة شريف في العاشر من الشهر الجاري أمام قصر العدل في تونس عندما جاءت لتعبر عن تضامنها مع رئيس الرابطة التونسية لحقوق الإنسان مختار الطريفي الذي مثل أمام قاضي التحقيق بتهمة "إشاعة أخبار من شأنها أن تثير الشغب".

وقال المجلس إن شرطيا "هاجمها بعنف وحاول الاستحواذ على ملف تشبثت به ثم جرها على الأرض حتى انتزعه منها" مضيفا "أنها المرة الثانية في أقل من عشرة أيام التي تتعرض فيها خديجة شريف إلى اعتداء جسدي من جانب الشرطة السياسية" وأعرب المجلس عن قلقه العميق من بعض الحوادث التي وقعت مؤخرا في تونس.

المصدر : الفرنسية