مبارك مع طه ياسين (أرشيف)
أكد الرئيس المصري حسني مبارك أن العراق طلب من مصر مساعدته في تنقية علاقاته مع كل من السعودية والكويت. وقال مبارك في طريق عودته من زيارة للكويت إنه فهم من نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان أثناء زيارة الأخير إلى القاهرة رغبة بغداد في تدخل مصر من أجل تلطيف الأجواء مع الرياض والكويت.

وأضاف الرئيس المصري "لقد التقيت في القاهرة نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان، واستقبلت في اليوم نفسه رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي، وتبين لي أن هناك تخوفا كويتيا من التصريحات التي تصدر في بغداد باعتبارالكويت محافظة عراقية".

وقال مبارك إنه تحدث في هذا الموضوع بصراحة مع نائب الرئيس العراقي، وأبلغه أن عودة هذه التصريحات تعيد الوضع العربي من جديد إلى نقطة الصفر.

وأكد الرئيس المصري أن الكويت تبدي تخوفا من أن يكون اتفاق التجارة الذي أبرمته مصر مع العراق يمثل تغييرا في الموقف المصري. ونفى احتمال أن تؤدي المصالح التجارية مع العراق إلى تغير في مواقف القاهرة وقال مبارك "إن مصر تلتزم بمواقفها المبنية على المبادئ والقيم ولا تغير مواقفها المبدئية الثابتة تحت أي ظرف ولا لأي غرض".

وكان الرئيس المصري قد أجرى مباحثات على مدى يومين مع المسؤولين الكويتيين سرت تكهنات بأنها تأتي في إطار مبادرة مصرية للتوسط بين العراق وكل من السعودية والكويت، بهدف تجاوز الخلافات الناجمة عن الاحتلال العراقي للكويت عام 1990. لكن وزير الخارجية المصري عمرو موسى أكد أن القاهرة ليس لديها مبادرة محددة تقدمها لرأب الصدع في العلاقات بين العراق والكويت، مضيفا أن "تنقية الأجواء العربية هدف الجميع، وهذه الزيارة لا تأتي في إطار مشروع محدد".

وتعليقا على تلك الأنباء قال رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي إن الكويت دائما مع لم ‏الشمل العربي، وسباقة إلى ذلك، لكنه أضاف "إذا كان يقصد بلم الشمل الوضع الثنائي بين الكويت والعراق ‏فموقف الكويت واضح". ونفى علمه بوجود وساطة مصرية بين البلدين.

وخطت مصر خطوات كبيرة في الأشهر الأخيرة لتطبيع علاقاتها مع بغداد، وتم توقيع اتفاق ينص على إلغاء جميع الحواجز الجمركية أمام منتجات البلدين، وقال دبلوماسيون إن هذا الأمر سبب قلقا في الكويت التي تشعر بحساسية فيما يخص العلاقات بين الدول العربية والعراق.

وكان وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح قد أعلن الاثنين الماضي أن وزير الاقتصاد المصري يوسف بطرس غالي سيزور العراق نهاية الأسبوع لإجراء محادثات حول منطقة التبادل الحر بين البلدين.

يشار إلى أن مصر لعبت دورا كبيرا في تحالف دولي قادته الولايات المتحدة الأميركية لإخراج القوات العراقية من الكويت وذلك في حرب الخليج عام 1991.

المصدر : الفرنسية