وزير الداخلية السعودي
قال وزير الداخلية السعودي إن أفرادا أجانب وليس دولا أجنبية يتحملون مسؤولية التفجيرين اللذين وقعا في الرياض في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. جاء ذلك في معرض تصحيحه لما نقلته صحيفة الشرق الأوسط عنه بخصوص المتورطين.

وأوضح الأمير نايف بن عبد العزيز في تصريح للصحيفة نفسها أن ما نشرته جريدة الشرق الأوسط عنه أمس بخصوص عمليتي التفجير اللتين وقعتا في الرياض في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي أعطى مفهوما غير دقيق ومغايرا لما كان يرمي إليه، وهو أن "السلطات الأمنية المختصة تأكد لها أن المتورطين في تنفيذ عمليتي التفجير -كما سبق أن أعلن- هم أشخاص من جنسيات أجنبية ليس بينهم سعودي ولا عربي".

وأشار إلى أن "الجهات الأمنية تنظر إليهم كأشخاص أجانب ارتكبوا هذا الفعل الإجرامي، ويتم التحقيق في استقصاء كامل الدوافع والأسباب وما وراء ذلك".
وأكد الأمير نايف أنه حتى الآن لم يتبين أن خلف منفذي هذا التفجير دولا وإنما أشخاص من جنسيات أجنبية.

وأفادت صحيفة الغارديان أن البريطاني الذي اعترف بمسؤوليته في قتل مواطنه كريستوفر رودواي في السعودية قد باعه حصته في حانة سرية. ونقلت الصحيفة البريطانية عن مصادر الجالية البريطانية في الرياض أن الأشخاص التسعة الذين أوقفتهم السلطات السعودية في إطار التحقيق، هم أعضاء أو مساهمون في حانات سرية في الرياض.

المتهم البريطاني 
وكان التلفزيون السعودي بث الأحد الماضي صورا حية لبريطاني وكندي وبلجيكي اعترفوا بمسؤوليتهم عن عمليتي التفجير التي راح ضحية إحداهما البريطاني بريتون كريستوفر رودواي. ويواجه المعتقلون عقوبة القصاص الشرعي إذا أدينوا حسبما أعلن مسؤولون سعوديون.

وقال الغربيون الثلاثة إنهم تلقوا أوامر لتنفيذ التفجيرين إلا أنهم لم يكشفوا هوية من أصدر تلك الأوامر أو لماذا أصدرها. وقال البريطاني ألكسندر ميتشل إنه والكندي وليم سمبسون نفذا التفجير الذي راح ضحيته البريطاني رودواي وأصيبت فيه زوجته، وإنه وسمبسون والبلجيكي شاركا في التفجير الثاني.

المتهم البلجيكي

وأكد المتهم البلجيكي أنه شارك في التفجير الثاني. وتسعى بريطانيا وكندا وبلجيكا للحصول على إيضاحات بشأن القضية.

ونقلت صحيفة الوطن السعودية في عددها الصادر اليوم عن والد الضحية البريطاني رودواي قوله إنه لن يقبل دية لإنقاذ من يدان بقتل ابنه من الإعدام. وقال جيري إنه يثق في عدالة النظام القضائي السعودي وإنه سيؤيد عقوبة الإعدام إذا ما أدين المشتبه بهم. وتابع قائلا إنه أصيب بأزمة قلبية نتيجة فقدان ابنه.

المصدر : رويترز