بريطاني مطلوب للسعودية يطالب بضمانات حقوقية
آخر تحديث: 2001/2/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/5 هـ

بريطاني مطلوب للسعودية يطالب بضمانات حقوقية

أحد انفجارين وقعا في الرياض(أرشيف)
قال بريطاني مطلوب للاشتباه في المملكة السعودية إنه يريد ضمانات من السلطات بأن حقوقه محفوظة حال تسليم نفسه. ويتهم البريطاني بأن له علاقه بشبكة غربية لتهريب الخمور وترويجها وبتفجيرات وقعت العام الماضي في المملكة.

وأضاف غاري أونيونز، البالغ من العمر 55 عاما لصحيفة "غالف نيوز" الإماراتية الناطقة بالإنجليزية من سجنه في دبي، أنه يريد العودة إلى السعودية للدفاع عن نفسه بشأن التهم الموجهة إليه ولكنه يريد ضمانات بأنه سيعامل بإنصاف.

وقال إنني طلبت ثلاث مرات "الحصول على ضمانات مكتوبة بأن من حقي الاتصال بسفارة بلدي لدى السعودية وكذلك بالمحامي هناك مع السماح لي بإجراء اتصالات معقولة". وأشار إلى أنه لا مجال للعودة دون وجود مثل هذه الضمانات.

وكان النائب العام في دبي قد ذكر في وقت سابق أن السلطات السعودية طلبت من دبي تسليمها أونينز لاستجوابه. وأوضح أن قرارا بذلك سيتخذ قريبا.

يذكر أن أونينز أنهى حكما بالسجن ستة أشهر في أحد سجون دبي بعد أن حاول رشوة ضابط شرطة في يونيو/ حزيران من العام الماضي إثر دخوله الأراضي الإماراتية بطريقة غير مشروعة عبر الحدود البرية، لكنه أبقي في الحجز في انتظار البت في الطلب السعودي. 

ساندي ميتشل
واستبعد أونينز أن يكون للمتهم البريطاني الأول في القضية ساندي ميتشل أي علاقة بالتهم الموجهة إليه. وقال "لقد عرفته طيلة السنوات الثماني الماضية ولا مجال لتصديق أن يقوم بمثل هذه الأعمال".

وتشير السلطات السعودية إلى أنها تشتبه في ضلوع أونينز مع رفيقه ساندي ميتشل المعتقل لدى السلطات السعودية مع غربيين آخرين في جرائم تتعلق بتجارة المشروبات الكحولية المحظورة في السعودية وسلسلة تفجيرات أدت إلى مقتل بريطاني وجرح خمسة آخرين. 

وكان ثلاثة غربيين من بينهم ميتشل قد أدلوا باعترافات تتعلق بحادثي تفجير سيارتين في السعودية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ويمكن أن يحكم عليهم بالإعدام إذا أدانتهم المحاكم السعودية.

المصدر : رويترز