إندونيسيا تعرض التوسط بين الإمارات وإيران
آخر تحديث: 2001/2/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/2 هـ

إندونيسيا تعرض التوسط بين الإمارات وإيران

علوي شهاب
أعلن وزير الخارجية الإندونيسي علوي شهاب عن استعداد بلاده للقيام بوساطة بين الإمارات العربية المتحدة وإيران للتوصل إلى حل للنزاع بين البلدين حول ثلاث جزر في الخليج. جاء ذلك على هامش زيارة يقوم بها الرئيس الإندونيسي عبد الرحمن واحد للإمارات.

وقال شهاب الذي يرافق الرئيس واحد في زيارته إن "إندونيسيا على استعداد للوساطة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإيران إذا طلبت الدولتان ذلك, من أجل إيجاد حل لقضية الجزر الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى.

وأكد شهاب أن إندونيسيا "تود أن تكون هناك تسوية سلمية بين المسلمين وخاصة بين دولة الإمارات وإيران، والخطوة الأولى التي ترى أنها مناسبة هي الحوار، لأن اللجوء إلى محكمة العدل الدولية يتطلب موافقة الطرفين".

وقد التقى واحد مع مستثمرين إماراتيين يرغبون في الاستثمار داخل إندونيسيا في مجال النفط.

وأشار شهاب إلى أن إندونيسيا طلبت من دول مجلس التعاون الخليجي إنشاء صندوق خليجي لمساعدة المسلمين في إقليم آتشه شمالي جزيرة سومطرة الذي يقطنه حوالي خمسة ملايين مسلم، ويشهد الإقليم أعمال عنف متواصلة من جانب المتمردين المطالبين باستقلال الإقليم عن جاكرتا.

وتأتي زيارة واحد للإمارات في إطار جولة خارجية له بدأها بزيارة اليمن ثم الإمارات التي سيتوجه منها إلى مصر ونيجيريا والسودان ومن المقرر أن يختتم واحد جولته بزيارة المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج.

المصدر : الفرنسية