مقتل وجرح 19 شخصا في الصومال
آخر تحديث: 2001/2/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/10 هـ

مقتل وجرح 19 شخصا في الصومال

لقيت سيدة مصرعها وجرح 18 شخصا في صدامات عنيفة وقعت بين الشرطة ومتظاهرين جرى أثناءها تبادل لإطلاق النيران في جمهورية بونتلاند المنفصلة عن الصومال.

وقالت الشرطة وشهود عيان إن المواجهات اندلعت في ميناء مدينة بوساسو، إثر احتجاجات على انخفاض القيمة الشرائية للعملة المحلية.

وقدمت كل من الشرطة ومنظمي الاحتجاج روايات متضاربة حول البادئ بإطلاق النيران، فبينما قالت الشرطة إن بعض المتظاهرين كانوا مسلحين وإنها لجأت للسلاح ردا على إطلاق نيران تعرضت له، قال منظمو الاحتجاج إن الشرطة هي البادئة في إطلاق النيران بهدف قمع الاحتجاج.

وأكد مسؤول محلي مقتل المرأة وقال إن السلطات فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث. ويذكر أن جمهورية بونتلاند تستخدم الشيلن الصومالي في تبادلاتها التجارية، وقد انخفضت قيمته في الأشهر الستة الأخيرة بسبب الحظر الذي تفرضه دول الخليج على قطعان ماشيتها. 

وتعتبر بوساسو المدينة التجارية الرئيسية في بونتلاند التي أعلنت انفصالها عن الصومال عام 1998.

العنف مزق الصومال

المعروف أنه قبل الحكومة الانتقالية التي تشكلت برئاسة عبد القاسم حسن صلاد في أغسطس/ آب الماضي، لم تقم أي حكومة مركزية في الصومال منذ اتحاد المعارضة لإسقاط الرئيس السابق محمد سياد بري عام 1991 عسكريا، حيث تحولت البلاد بعدها إلى ساحة حرب أهلية استمرت عشر سنوات وراح ضحيتها آلاف الأشخاص.

المصدر : الفرنسية