الطائرات الأميركية تقصف جنوب العراق
آخر تحديث: 2001/2/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/23 هـ

الطائرات الأميركية تقصف جنوب العراق

قال مسؤولون عسكريون أميركيون إن طائرات حربية أميركية استخدمت أسلحة دقيقة التصويب لقصف موقع صواريخ أرض جو في جنوب العراق.

وجاء في بيان أصدرته القيادة المركزية الأميركية التي تشرف على القوات الأميركية في الخليج أن الهجوم الذي وقع الثلاثاء كان ردا على ما وصفته بانتهاكات عراقية في الآونة الأخيرة لقرارات مجلس الأمن غير أن البيان لم يذكر سببا محددا للهجوم.

وفي بغداد صرح متحدث عسكري عراقي بأن طائرات "معادية" شنت غارة على محافظة البصرة وهاجمت منشآت مدنية. ولم ترد أنباء عن حدوث إصابات.

وقال إن 16 شخصا أصيبوا في هجوم نفذته طائرات غربية على محافظة البصرة في جنوب العراق يوم الأحد الماضي.

وتقوم طائرات أميركية وبريطانية بشن غارات شبه يومية على منطقتي الحظر الجوي اللتين فرضهما الغرب فوق شمال العراق وجنوبه بعد حرب الخليج عام 1991.

يذكر أن منطقتي الحظر اللتين لا يعترف بهما العراق فرضتا بحجة حماية الشيعة في الحنوب والأكراد في الشمال من هجمات محتملة للقوات العراقية.

وقال بيان القيادة المركزية الأميركية إن 700 حادث منفصل وقعت ضد الطائرات الأميركية والبريطانية منذ ديسمبر/ كانون الأول 1998 ما بين إطلاق صواريخ أرض جو أو إطلاق نيران المدفعية المضادة للطائرات. وأضاف البيان أن الطائرات العراقية انتهكت منطقتي الحظر الجوي منذ ذلك التاريخ 150 مرة.

المصدر : رويترز