انفجار الرياض (أرشيف)
أفادت أنباء صحفية أن سلطات الأمن السعودية أوقفت ثلاثة أميركيين يشتبه بتورطهم في شبكة لتهريب وبيع الخمور في السعودية، ويعتقد أن لهم علاقة بالانفجار الذي حدث في مدينة الخبر قبل شهرين.

وقالت صحيفة الحياة التي تصدر في لندن إنه ربما يكون للمعتقلين علاقة بالانفجار الذي حدث في مدينة الخبر شرق المملكة في السادس عشر من ديسمبر/كانون الأول الماضي وأصيب فيه البريطاني ديفد براون.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية لم تسمها أن السلطات السعودية أوقفت ثلاثة أميركيين يقيمون في المنطقة الشرقية يشتبه بمشاركتهم في تهريب الخمور وترويجها في المملكة.

وأوضحت أن التحقيق معهم أثبت تورطهم بترويج الخمور لكنه لم يثبت حتى الآن أن لهؤلاء الثلاثة علاقة بالانفجار. وأشارت إلى أن السفارة الأميركية على علم بتوقيفهم.

يشار إلى أن أميركيا رابعا يدعى مايكل سيدلاك موقوف منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي بالسعودية في إطار التحقيق في اعتداءين على بريطانيين في الرياض مرتبطين بتهريب الخمور على ما يبدو.

وعلى الصعيد ذاته قالت وكالة الأنباء السعودية إن دولة الإمارات العربية المتحدة ستسلم بريطانيا يشتبه بأن له علاقة بانفجارين حصلا في الرياض في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أدى أحدهما إلى مقتل البريطاني كريستوفر رودواي.

ونقلت الوكالة عن وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز أن البريطاني الذي اعتقل في الإمارات في طريقه إلى السعودية دون أن يعطي تفاصيل أخرى.

وكانت أنباء صحفية قالت إن السلطات السعودية طلبت تسليم جاري ديكسون وهو في الخامسة والخمسين من عمره للاشتباه بأن له صلة بالبريطاني ألكسندر ميتشيل الذي ظهر على شاشات التلفزيون السعودي مع غربيين آخرين اعترفوا بمسؤوليتهم عن انفجاري الرياض.

وكان وزير الداخلية السعودي امتنع عن تأكيد أو نفي وجود دوافع سياسية لتفجيرات الرياض بقوله إن هذا سابق لأوانه، كما نفى وجود علاقة بين المتهمين في انفجار الرياض وانفجار الخبر، وأشار إلى أنه سيتم الإعلان عن منفذي انفجار الخبر في الوقت المناسب.

المصدر : وكالات