اليمن: قرب القبض على مدبر حادث المدمرة كول
آخر تحديث: 2001/2/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/18 هـ

اليمن: قرب القبض على مدبر حادث المدمرة كول

المدمرة كول 
قالت جريدة يمن أوبزرفر السبت إن المحققين الأميركيين واليمنيين باتوا قريبين من اعتقال المتهم الرئيسي في حادث تفجير المدمرة الأميركية كول في ميناء عدن اليمني، في الوقت الذي ذكرت فيه جريدة أخرى أن المتهمين سيحاكمون في العاصمة الأميركية واشنطن.

وقالت الجريدة الأسبوعية إن "مصدراً مطلعاً كشف لها أن قوات الأمن باتت أقرب من أي وقت مضى من اعتقال عبد الرحمن حسين محمد السعفاني -الشهير بمحمد عمر الحرازي- الذي يعتبر المتهم الأول في الهجوم الذي استهدف المدمرة كول".

والحرازي الذي تقول عنه أجهزة الأمن اليمنية إنه هو الذي أصدر الأوامر لتنفيذ الهجوم الانتحاري الذي استهدف المدمرة والذي راح ضحيته 17 بحاراً أميركيا, هو واحد فقط من ثلاثة متهمين هاربين.

ويحتجز اليمن ستة متهمين رئيسيين و12 آخرين لهم صلة بالهجوم. ويعتقد أن بعضهم من المتشددين الإسلاميين.

وأضافت الجريدة المستقلة التي تصدر باللغة الإنجليزية أن "المحققين اليمنيين والأميركيين اتفقوا على إحالة قضية المدمرة كول إلى القضاء. والآن بعد أن أتموا تحقيقهم المشترك فإنهم يعملون على تسليم القضية إلى مكتب الادعاء".

وكانت المحاكمة التي أعلن أصلاً أنها ستبدأ في نهاية يناير/ كانون الثاني قد تم تأجيلها إلى أجل غير مسمى بسبب مواصلة التحقيق الجاري بالتعاون مع مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي "إف بي آي".

ويقول مسؤولون أميركيون إن الانفجار قد يكون من تدبير المنشق السعودي المولد أسامة بن لادن الموجود في أفغانستان، ولكن بن لادن ينفي هذه الاتهامات.

وفي السياق ذاته ذكرت جريدة "26 سبتمبر" الحكومية اليمنية أن المتهمين اليمنيين في الاعتداء على المدمرة الأميركية كول "الفارين خارج البلاد" سيحاكمون في واشنطن.

وقالت الجريدة إن "الجانبين اليمني والأميركي قد اتفقا الأسبوع الماضي على أن تتم محاكمة المتهمين الفارين خارج البلاد في واشنطن".

وأضافت أن الحكومتين اتفقتا أيضاً على أن "يكون للحكومة الأميركية حق الاطلاع على التحقيقات والأدلة التي جمعت من اليمن في حال قيام المخابرات الأميركية أو أحد عملائها بالقبض على أحد الجناة المحتملين ومحاكمتهم في أراضيها".

يذكر أن 17 بحاراً أميركياً لقوا مصرعهم في الاعتداء الذي استهدف المدمرة "يو أس أس كول" يوم 12 أكتوبر/ تشرين الأول عندما كانت تتزود بالوقود في مرفأ عدن الذي يقع جنوب اليمن.

وفي تطور قريب من الموضوع قالت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" إن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح تلقى رسالة من الرئيس الأميركي جورج بوش عبر فيها عن شكر الولايات المتحدة لليمن على ما أبداه من تعاون في التحقيقات المشتركة بشأن حادث الاعتداء على المدمرة "كول".

وقالت الوكالة إن الرسالة أكدت على ضرورة "إقامة علاقات أوثق بين البلدين من أجل تحقيق المصالح المشتركة وتوطيد العلاقات الثنائية وتعزيز الأمن في منطقة الشرق الأوسط".

المصدر : وكالات