روبنسون تطالب إسرائيل بالكف عن قصف الضفة وغزة
آخر تحديث: 2001/12/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/22 هـ

روبنسون تطالب إسرائيل بالكف عن قصف الضفة وغزة

ماري روبنسون
طلبت رئيسة مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ماري روبنسون من إسرائيل وقف هجماتها الجوية التي تشنها على الضفة الغربية وقطاع غزة والسماح بنشر مراقبين دوليين.

وعبرت روبنسون في مؤتمر صحفي عن قلقها من عمليات القصف الحالية، واستهداف مبان في قطاع غزة والضفة الغربية "وهو ما يصيب ويقتل المدنيين ويرهب ويروع الآمنين".

وأضافت المسؤولة الدولية "أتمنى أن ينتهي هذا (القصف) في أسرع وقت ممكن وأن يكون هناك التزام لبدء مناقشات السلام".

وقالت روبنسون إن العمليات التي ينفذها الجيش الإسرائيلي تتناقض مع بنود القانون الدولي الواردة في اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949. وجددت تأييدها القديم لنشر مراقبين مستقلين في الضفة الغربية وقطاع غزة لمتابعة الأوضاع.

واعتبرت أنه من غير الطبيعي "إلى حد كبير" عدم وجود تحرك لنشر مراقبين مستقلين "لتكون لك عيون وآذان على الأرض، وهو ما أعتقد أنه سيكون رادعا لإنقاذ الحياة وسيعطي ضمانات للمدنيين"، كما قالت إن نشر هؤلاء المراقبين سيشكل أمانا للفلسطينيين، الذين طالبوا بذلك مرارا، والإسرائيليين على حد سواء.

وكانت طائرات حربية إسرائيلية قد قصفت المقر الرئيسي للشرطة الفلسطينية في غزة وحولت مبنيين إلى أنقاض، كما أصابت 18 شخصا على الأقل، إثر عمليات فدائية فلسطينية أودت بحياة 25 إسرائيليا أوائل الأسبوع.

المصدر : رويترز