فضل الله: أميركا مسؤولة عن العمليات الفدائية في فلسطين
آخر تحديث: 2001/12/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/20 هـ

فضل الله: أميركا مسؤولة عن العمليات الفدائية في فلسطين

محمد حسين فضل الله
اعتبر المرجع الشيعي اللبناني محمد حسين فضل الله أن الإدارة الأميركية هي المسؤولة عن العمليات الفدائية الموجهة ضد إسرائيل لتجاهلها الممارسات الإسرائيلية في حق الفلسطينيين، وقال إن هذه العمليات تمثل بداية صحوة ومرحلة جديدة من حياة الانتفاضة.

وأوضح فضل الله في ندوته الأسبوعية أن "العمليات الاستشهادية تختزن قهرا وغضبا إزاء التواطؤ الدولي المستمر ضد الشعب الفلسطيني". وقال إن المسؤول الأول عن كل هذه الأحداث هو الإدارة الأميركية "التي أدارت الظهر منذ البداية للجزار رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون وبررت له كل مجازره"، وأضاف أن الإدارة الأميركية أعطت شارون الضوء الأخضر منذ توليه السلطة "وستظل توفر له كل التغطية السياسية والإعلامية ما بقي الصمت يخيم على العالم العربي والإسلامي وفي دائرة القمم العربية والإسلامية التي تعطي الفلسطينيين الوعود ثم ترقص على آلامهم ومعاناتهم".

حطام حافلة إسرائيلية فجرها فدائي فلسطيني في حيفا (أرشيف)
ووصف فضل الله العمليات الاستشهادية الأخيرة بأنها "تمثل صحوة ومرحلة جديدة من حياة الانتفاضة، سيما أنها حركت البوصلة السياسية في المنطقة باتجاه الهدف الرئيسي المتمثل بالقضية الفلسطينية لتشير إلى القدس باعتبارها ساحة المواجهة الحقيقية". وأكد أن "تضحيات المجاهدين استطاعت أن تعطي الأمة كلها قوة معنوية كبرى لتشحنها بالإرادة والعزيمة في مواجهة الهجمة الأميركية المتصاعدة".

وقال إن السلطة الفلسطينية باتت أمام خيارين لا ثالث لهما "إما أن تقف مع شعبها وتواصل المسيرة، وإما أن تختار طريقا آخر تخسر فيه البقية الباقية من الرصيد السياسي الذي هي بأمس الحاجة إليه في هذه المرحلة.

وأوضح المرجع الشيعي اللبناني أن الشعب الفلسطيني دخل ساحة المواجهة الشاملة من أوسع الأبواب "ليحقق ما ينشده من أهداف مهما غلت التضحيات"، وقال "إن العمليات الاستشهادية تمثل الحق المشروع لشعب احتلت أرضه وحوصر من جميع الاتجاهات فلم يجد أمامه من وسيلة لطرد الاحتلال إلا من خلال هذه الطريقة".

وكانت سلسلة من التفجيرات استهدفت إسرائيل منذ السبت الماضي قتل على أثرها 26 إسرائيليا بالإضافة إلى منفذيها الخمسة، وقاد ذلك إلى عمليات انتقامية نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية ضد رموز السلطة الفلسطينية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: