إحالة مستشار القوات اللبنانية للمحكمة العسكرية
آخر تحديث: 2001/12/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/21 هـ
اغلاق
خبر عاجل :حيد العبادي: لن نتخلى عن مواطنينا الكرد وسيبقى العراق لكل العراقيين
آخر تحديث: 2001/12/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/21 هـ

إحالة مستشار القوات اللبنانية للمحكمة العسكرية

توفيق الهندي
أحيل مستشار حزب القوات اللبنانية المسيحي المحظور توفيق الهندي الموقوف منذ أغسطس/ آب الماضي إثر مظاهرات تطالب بانسحاب القوات السورية من الأراضي اللبنانية، إلى المحكمة العسكرية في بيروت بتهمة التعاون مع إسرائيل والإساءة إلى الدولة. وتقول الصحف اللبنانية إن اتصالات يجريها محامو الهندي من أجل الإفراج عنه بكفالة قبل المحاكمة التي ستحدد المحكمة العسكرية موعدها.

وقال مصدر قضائي لبناني إن الإعلامي أنطوان باسيل الذي اعتقل في أغسطس/ آب الماضي بنفس لائحة الاتهام الموجهة للهندي، أحيل إلى المحكمة العسكرية. كما تمت إحالة رئيس أجهزة الاستخبارات السابق بالقوات اللبنانية غسان توما والموجود خارج الأراضي اللبنانية إلى المحكمة.

وأضاف المصدر القضائي أن هؤلاء الثلاثة متهمون بالاتصال "بالعدو الصهيوني"، و"إنشاء تجمع يستهدف الإساءة إلى سلطة الدولة"، و"تعكير علاقات لبنان مع دولة شقيقة (سوريا)". ويستند قرار الاتهام إلى خمس مواد في القانون تنص إحداها على عقوبة الإعدام.

وقال المصدر إن عنصرين آخرين من القوات اللبنانية وهما المسؤول الطلابي سلمان سماحة والمحامي إيلي كيروز اللذان اعتقلا أيضا في الشهر نفسه، أحيلا إلى المحكمة العسكرية بتهمة "إخفاء معلومات في هذا الملف" وهي جريمة عقوبتها السجن ثلاث سنوات. وأطلق سراح كل من سماحة وكيروز بكفالة الجمعة الماضي، وقاما بزيارة إلى البطريرك الماروني نصر الله صفير لشكره على تدخله لمصلحتهما.

وكانت أجهزة الاستخبارات في الجيش قامت مطلع أغسطس/ آب الماضي وبدون علم الحكومة بعمليات مداهمة في أوساط المعارضة المسيحية وأوقفت نحو مائتي ناشط معارض للوجود العسكري السوري في لبنان. وقد أفرج عن القسم الأكبر من الموقوفين.

المصدر : الفرنسية