رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل (يسار) بجانب زعيم حركة الجهاد الإسلامي رمضان شلح أثناء مؤتمر لدعم الانتفاضة (أرشيف)
عقدت مجموعات بحثية مشتركة من سوريا وإيران اجتماعات بالعاصمة الإيرانية طهران بشأن القضية الفلسطينية وسبل دعم الانتفاضة ضد إسرائيل. وذكرت الخارجية الإيرانية أن الاجتماعات تعقد بالتناوب بين طهران ودمشق. وقد جرت الجولة الأولى من المناقشات في دمشق يوم الأربعاء الماضي.

وتبحث الاجتماعات التي يحضرها خبراء وباحثون وسياسيون النواحي السياسية والعسكرية والاجتماعية للانتفاضة والظروف المعيشية للشعب الفلسطيني الرازح تحت الاحتلال الإسرائيلي إضافة إلى مواقف الدول الإسلامية.

وكانت إيران وسوريا أعربتا يوم السادس من الشهر الحالي عن خشيتهما من أن تقوم إسرائيل بإغراق منطقة الشرق الأوسط بأكملها في حرب لإنقاذ نفسها من الأزمات التي تواجهها. جاء ذلك عقب مكالمة هاتفية أجراها وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي مع نظيره السوري فاروق الشرع بشأن العمليات العسكرية التي تشنها إسرائيل على مواقع السلطة الفلسطينية.

يشار إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا قررتا الشهر الماضي تجميد أرصدة 25 منظمة اعتبرت منظمات إرهابية. وشملت القائمة البريطانية الأميركية حركة الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وحزب الله اللبناني وحركة حماس.

المصدر : الفرنسية