السودان وإثيوبيا توقعان اتفاقات حدودية وتجارية
آخر تحديث: 2001/12/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/13 هـ

السودان وإثيوبيا توقعان اتفاقات حدودية وتجارية

وقعت السودان وإثيوبيا مجموعة اتفاقات توصلتا إليها في مايو/ أيار الماضي تتعلق بترسيم الحدود المشتركة وتسهيل تنقل الأشخاص والبضائع بين البلدين. ومن شأن تلك الاتفاقيات أن تنهي أحقاد الماضي وتعزز سبل التعاون التجاري والاقتصادي والأمني المشترك.

وقال القائم بالأعمال الإثيوبي في الخرطوم عبدو ليجيسي أن الوفد السوداني برئاسة وزير الدولة للشؤون الخارجية شول دينغ والإثيوبي برئاسة نائب وزير الخارجية تيديكا أليمو قررا عقب اجتماعات استمرت ثلاثة أيام إقامة لجنة تكلف بترسيم الحدود المشتركة.

وأضاف ليجيسي أن البلدين قررا تسهيل إجراءات حصول رعاياهما على تأشيرات الدخول إلى البلدين, مشيرا إلى أنهما سيقيمان بموجب الاتفاق قنصليات في المدن الواقعة على جانبي الحدود وسيزيدان الرحلات الجوية بينهما, ويخفضان الرسوم على المواد الزراعية والمنسوجات والإسمنت.

وأوضح القائم بالأعمال أن إثيوبيا ستتولى توريد المنتجات النفطية من السودان حالما تصبح الطريق الجديدة الرابطة بين البلدين سالكة في غضون شهر فبراير/ شباط المقبل.

وكانت أديس أبابا والخرطوم قد طبعتا علاقاتهما التي شهدت تدهورا خطيرا عام 1995 بعد محاولة اغتيال الرئيس المصري حسني مبارك في أديس أبابا التي عزتها السلطات الإثيوبية إلى إرهابيين تؤويهم السودان.

ووقعت إثيوبيا والسودان في مايو/ أيار الماضي عدة اتفاقيات للتعاون في مجالات التجارة وتنمية المنطقة الحدودية بعد مباحثات استمرت ثلاثة أيام أجرتها اللجنة الوزارية المشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين. وتتناول هذه الاتفاقيات المجالات السياسية والاقتصادية والنقل والاتصالات والأمن.

المصدر : وكالات