عشرات القتلى والجرحى في اشتباكات عنيفة بمقديشو
آخر تحديث: 2001/12/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/12 هـ

عشرات القتلى والجرحى في اشتباكات عنيفة بمقديشو

لقي 22 شخصا على الأقل مصرعهم وجرح 50 آخرون أثناء اشتباكات عنيفة بين مليشيات متناحرة في العاصمة الصومالية مقديشو. يأتي ذلك بعد أيام من توقيع الحكومة الانتقالية الصومالية وممثلي الفصائل المسلحة التي تحاربها على اتفاق سلام في كينيا.

وقال شهود عيان إن معارك عنيفة اندلعت اليوم بين مليشيا موسى سيدي يالاهو -أحد زعماء الحرب الذين يرفضون اتفاق السلام- وأنصار زعيم المليشيا السابق عمر محمد الذي عاد للتو من كينيا بعد توقيعه على الاتفاق.

وكانت الحكومة الانتقالية الصومالية قد وقعت الاثنين الماضي مع ممثلين للمجلس الصومالي للمصالحة في مدينة ناكورو الكينية اتفاق سلام تمهيديا لتشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية، لكن العديد من زعماء الحرب ومن بينهم يالاهو رفضوا الاتفاق.

وينص الاتفاق على برنامج فوري لنزع الأسلحة ويدعو إلى انضمام الجماعات السياسية الباقية خارج عملية السلام حتى الآن إلى مسار المصالحة الوطنية. كما ينص على إقامة سكرتارية دولية في نيروبي تكلف بالإشراف على مسار السلام في الصومال والعمل على تمويله.

يشار إلى أن يالاهو إحدى الجماعات التي ترفض الاعتراف بالحكومة الانتقالية رغم مرور أكثر من عام على تشكيلها. وتتقاسم المليشيات أحياء العاصمة الصومالية التي تشهد حركة دائمة من مسلحيها تمنع كل غريب من اجتياز حدودها أو التجول فيها إلا بإذن مسبق منها وحراسة مسلحة من قبلها.

المصدر : وكالات