بغداد تنتقد تركيا لتجديد بقاء القوات الأميركية
آخر تحديث: 2001/12/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/12 هـ

بغداد تنتقد تركيا لتجديد بقاء القوات الأميركية

طائرة أواكس أميركية تحلق فوق مسجد قرب قاعدة إنجرليك التركية (أرشيف)
انتقد حزب البعث الحاكم في العراق تركيا لقيامها بتجديد التفويض الممنوح للطائرات الأميركية والبريطانية لفرض منطقة الحظر الجوي فوق شمال العراق. ووصفت صحيفة الثورة الناطقة باسم الحزب القرار التركي الذي يبقي على وجود القوات الأميركية بأنه قصير النظر.

واعتبرت الصحيفة أن القادة الأتراك "ألقوا أنفسهم في الحرب مع الشيطان والتطوع لتنفيذ مؤامرات تحوكها الولايات المتحدة مستغلة أحداث 11 سبتمبر/ أيلول".

يأتي ذلك بعد يومين من تصديق البرلمان التركي على تجديد التفويض الممنوح للولايات المتحدة وبريطانيا والذي ينتهي في الحادي والثلاثين الجاري ويتضمن وجود نحو 40 طائرة من البلدين في قاعدة أنجرليك للمشاركة في مراقبة منطقة الحظر الجوي.

يشار إلى أن العراق نفى مطلع الشهر الجاري استدعاء سفيره لدى تركيا بعد تقارير رددتها وسائل إعلام ربطت بينه وبين اجتماعات عقدها عملاء في الاستخبارات العراقية مع أعضاء بتنظيم القاعدة يشتبه بضلوعهم في الهجمات على الولايات المتحدة.

يذكر أن مواجهات شبه يومية تدور بين العراق والطيران الأميركي والبريطاني الذي يتولى مراقبة منطقتي الحظر الجوي شمال العراق وجنوبه واللتين لا تعترف بهما حكومة بغداد ولم يصدر بشأنهما أي قرار دولي. وقد قتل 358 شخصا وجرح 1046 في القصف الأميركي والبريطاني منذ ديسمبر/ كانون الأول 1998 وفق البيانات العراقية الرسمية.

المصدر : الفرنسية