وزير خارجية العراق يزور إيران الشهر القادم
آخر تحديث: 2001/12/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/11 هـ

وزير خارجية العراق يزور إيران الشهر القادم

ناجي صبري
قال وزير الخارجية العراقي ناجي صبري إنه سيزور إيران الشهر المقبل لبحث قضايا تعرقل تطبيع العلاقات بين البلدين منذ حربهما المدمرة في الثمانينات.

وأفاد صبري أنه بحث الزيارة وهي الأولى من نوعها منذ سنوات، مع وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي على هامش المؤتمر الوزاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي في الدوحة في العاشر من ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأفاد أن وفدا إيرانيا بدأ محادثات في بغداد منذ الجمعة الماضية تهدف لحل مشكلة النازحين. وأعرب الوزير العراقي عن تفاؤله، وقال إن المسؤولين الإيرانيين متفائلون أيضا بتحقيق تقدم.

وقال صبري إن هناك فرصة كبيرة ومؤكدة وإن مسؤولي البلدين يحاولان انتهاز هذه الفرصة لتعزيز خطوات إقامة علاقات جوار طيبة.

وكان الوزير العراقي قد أعلن في مقابلة مع (الجزيرة نت) في الخامس من الشهر الحالي أن وفدا عراقيا رفيع المستوى سيزور طهران لإغلاق جميع الملفات المعلقة منذ 12 عاما ومنها الملف الإنساني.

وأوضح في المقابلة المذكورة أن الملف الإنساني يتضمن أربعة موضوعات هي البحث المشترك عن رفاة الجنود العراقيين والإيرانيين المدفونين في جبهات القتال, واللاجئون العراقيون في إيران والإيرانيون في العراق, والأسرى، والمفقودون, موضحا أن جهودا حثيثة تبذل من الطرفين "لإعادة العلاقات إلى طبيعتها, فالكثير من العوامل الجغرافية والتاريخية والدينية تربط بين العراق وإيران ومن الطبيعي أن لا تبقى الجروح مفتوحة".

وأعلن العراق في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أنه اتفق مع إيران على أن أفضل حل لمشكلة اللاجئين في البلدين هو تركهم يقررون ما إذا كانوا يرغبون في العودة لوطنهم أم لا بعد التأكد من جنسياتهم.

المصدر : الجزيرة + رويترز