نص مسودة مذكرة التفاهم بين بيريز وقريع

نص مسودة مذكرة التفاهم بين بيريز وقريع

في ما يلي نص مسودة مذكرة التفاهم بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل التي تم التوصل إليها مؤخرا بين وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز ورئيس المجلس التشريعي الفلسطيني أحمد قريع، وفقا لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر فلسطينية:

اتفق الجانبان على إعادة عملية السلام إلى مسارها واستئناف المفاوضات وفقا للخطوات التالية:

  1. ضمان وقف إطلاق النار الكامل برعاية الولايات المتحدة والبدء بتنفيذ خطة تينيت وتوصيات ميتشل بما يشمل محاربة الإرهاب وجمع الأسلحة وإنهاء الحصار والإغلاق وتجميد النشاطات الاستيطانية وتحويل الأموال الفلسطينية ووقف الاغتيالات والقتل وتوحيد قوات الأمن الفلسطينية تحت قيادة واحدة، وذلك خلال ستة أسابيع.
  2. خلال 8 أسابيع تعترف إسرائيل بالدولة الفلسطينية بالضفة الغربية وقطاع غزة على أساس القرارين 242 و338، وستعترف فلسطين بدولة إسرائيل على أساس القرارين 242 و338".
  3. مفاوضات الوضع النهائي ستبدأ بين الدولتين دولة إسرائيل ودولة فلسطين في الأسبوع الثامن وتشمل قضايا جدول الانسحاب التدريجي من أراضي دولة فلسطين (موقف إسرائيل) إلى حدود متفق عليها ويتم تنفيذها بما لا يتجاوز (الموقف الفلسطيني 18 شهرا) و(الموقف الإسرائيلي 24 شهرا).
    المفاوضات النهائية حول قضايا اللاجئين والمستوطنات في الأراضي الفلسطينية والأمن والمياه والعلاقات مع الدول الأخرى ستنتهي بما لا يتجاوز وفقا للموقف الفلسطيني تسعة أشهر وللموقف الإسرائيلي 12 شهرا".
  4. الدور الدولي والإقليمي في ما يتعلق بالمفاوضات: قوات حفظ السلام والاقتصاد والدعم المالي للاقتصاد الفلسطيني وقضايا التعاون الإقليمي والاقتصادي والتحكيم سيتم مناقشتها بين الجانبين.
المصدر : الفرنسية