صلاد ينفي وجود معسكرات للقاعدة في الصومال
آخر تحديث: 2001/12/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/11 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: قوات تركية جديدة تدخل شمال سوريا وتقيم نقطة مراقبة بريف حلب الغربي
آخر تحديث: 2001/12/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/11 هـ

صلاد ينفي وجود معسكرات للقاعدة في الصومال

عبدي قاسم صلاد
نفى الرئيس الصومالي عبدي قاسم صلاد حسن وجود أي شخص ينتمي لتنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن في الصومال ودعا الولايات المتحدة لمساعدة بلاده على التصدي لما وصفه بالإرهاب والفوضى.

وقال الرئيس الصومالي في حديث نشرته صحيفة الشرق الأوسط اليوم إن تنظيم الاتحاد الإسلامي الصومالي الذي ارتبط اسمه بتنظيم القاعدة قد تلاشى ولا وجود له الآن في الصومال. وأضاف "قلنا مرارا وتكرارا إنه لا يوجد في الصومال من ينتمي إلى تنظيم القاعدة، أما تنظيم الاتحاد الإسلامي الصومالي فقد تلاشى وليس له الآن من وجود، ولا يتصور أن تكون هناك علاقة بين طرفين أحدهما غير موجود الآن كتنظيم قائم ومنظم".

وتعد الصومال إحدى الدول التي تردد أنها يمكن أن تكون الهدف التالي للحملة الأميركية في نطاق الحرب ضد ما يسمى الإرهاب. ويقول المسؤولون الأميركيون إن الحكومة الصومالية المؤقتة لا تسيطر على كامل أراضي البلاد، وتخشى واشنطن من أن يؤدي غياب سلطة مركزية إلى جعل الصومال مأوى للجماعات التي تصفها بالإرهابية. يذكر أن الصومال شهدت حربا أهلية عام 1991 أدخلتها في فوضى مما جعل البلاد مقسمة بين مليشيات متصارعة.

ويعتقد بعض المحللين أنه لا يزال هناك وجود لحركة الاتحاد الإسلامي في بعض المناطق الصومالية وخاصة في بلدة لاس كوري الساحلية الشمالية في منطقة بنتلاند. وعرفت الجماعة الإسلامية في التسعينيات كجماعة مسلحة تعمل على إقامة حكومة إسلامية موحدة في الصومال.

المصدر : وكالات