أكد متحدث عسكري عراقي أن دفاعات العراق الأرضية أصابت اليوم طائرة غربية كانت تقوم ضمن مجموعة من الطائرات الأميركية والبريطانية بغارات فوق جنوب البلاد، في حين نفت وزارة الدفاع الأميركية سقوط أي طائرة.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن المتحدث قوله إن الدفاعات الأرضية العراقية أصابت إحدى الطائرات الغربية وشوهدت تنسحب باتجاه الأجواء السعودية، دون أن يوضح من أي طراز هي أو ما إذا كانت أميركية أو بريطانية.

وأضاف أن الطائرة كانت ضمن عدد من التشكيلات القادمة من الأجواء السعودية والكويتية تساندها طائرة أواكس من داخل الأجواء السعودية، والتي قامت بثلاثين طلعة جوية مسلحة فوق مناطق بمحافظات المثنى والنجف جنوبي العراق.

وأضاف أن الدفاعات العراقية تصدت لها وأجبرتها على العودة إلى قواعدها في السعودية والكويت.

وفي واشنطن نفت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" إصابة أي طائرة في جنوب العراق. وقال المتحدث باسم الوزارة جيف ديفز إن جميع الطائرات الغربية التي حلقت اليوم فوق جنوب العراق عادت إلى قواعدها سالمة.

يذكر أن مواجهات شبه يومية تدور بين العراق والطيران الأميركي والبريطاني الذي يتولى مراقبة منطقتي الحظر الجوي شمال العراق وجنوبه واللتين لا تعترف بهما بغداد ولم يصدر بشأنهما أي قرار دولي. وقد قتل 358 شخصا وجرح 1046 آخرون في القصف الأميركي والبريطاني منذ ديسمبر/ كانون الأول 1998 وفق البيانات العراقية الرسمية.

المصدر : وكالات