محاولة اغتيال دبلوماسي إسرائيلي في الأردن (أرشيف)

قتل جندي إسرائيلي وأصيب على الأقل ثلاثة آخرون إثر إطلاق مسلحين النار صباح اليوم على وحدة للجيش الإسرائيلي تقوم بدورية على الحدود الأردنية. وقال مصدر عسكري إسرائيلي إن القوات الإسرائيلية تخطت الحدود الأردنية لمطاردة المهاجمين. إلا أن الأردن نفى إطلاق النار من أراضيه كما نفى تجاوز القوات الإسرائيلية لحدوده.

وقال المصدر الإسرائيلي إنه لم تتضح بعد هوية المسلحين، لكن المؤشرات الأولية تفيد أن الرصاص جاء من داخل الحدود الأردنية في منطقة بغور الأردن تبعد نحو 16 كلم شمال الضفة الغربية. وكانت أنباء أولى قد أشارت إلى أن الجندي أصيب بجروح طفيفة.

وأوضحت المصادر العسكرية الإسرائيلية أن مروحيات عسكرية وقوات برية عبرت الحدود الأردنية لملاحقة المسلحين، وأشارت إلى أن أحد الجرحى الثلاثة حالته خطيرة في حين وصفت جراح الاثنين الآخرين بأنها متوسطة.

وقالت المصادر ذاتها إن القوات الأردنية تقوم بعمليات تفتيش بحثا عن الفاعلين، في حين أغلقت القوات الإسرائيلية الطريق الحدودي بين شمال وجنوب غور الأردن أمام حركة السير وقادت حملة بحث مماثلة.

وضاعفت القوات الإسرائيلية إجراءات الأمن قرب مدينتين مجاورتين تخوفا من أن يكون المسلحون قد تمكنوا من اجتياز الحدود الأردنية والتسلل إلى داخل الخط الأخضر.

نفي أردني
من ناحية أخرى نفى الأردن التقارير الإسرائيلية عن دخول القوات الإسرائيلية الأراضي الأردنية أثناء مطاردتها الأشخاص الذين أطلقوا النار على جنودها. وأضاف وزير الدولة الأردني والمتحدث باسم الحكومة صالح القلاب أن إطلاق النار وقع في الجانب الإسرائيلي من الحدود صباح اليوم. وقال "لم تحدث مطاردة، ولا نعرف من أين جاء المتسللون ولكن لا يوجد دليل على أنهم عبروا من الحدود الأردنية".

يذكر أنه منذ توقيع الأردن وإسرائيل اتفاقية سلام بينهما عام 1994، يندر أن تقع حوادث إطلاق نار.

المصدر : وكالات