إسرائيل تبني سياجا أمنيا جنوبي قرية الغجر
آخر تحديث: 2001/12/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/9 هـ

إسرائيل تبني سياجا أمنيا جنوبي قرية الغجر

قالت إسرائيل إنها بدأت في بناء سياج أمني جنوبي قرية الغجر الواقعة في المثلث الحدودي اللبناني الإسرائيلي السوري والتي شهدت توترا بين القوات الإسرائيلية ومقاتلي حزب الله. وادعت وزارة الدفاع الإسرائيلية أن سكان القرية، وغالبيتهم من الطائفة العلوية، وافقوا على إقامة السياج.

وكانت إسرائيل أعلنت في أغسطس/ آب الماضي أن قرية الغجر منطقة عسكرية محظورة على غير ساكنيها بعد أن دخل مقاتلو حزب الله الجزء اللبناني من القرية التي يقع جزء منها أيضا في الجولان السورية المحتلة.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إن السياج يقام بالاتفاق مع سكان القرية لمنع تسلل عناصر حزب الله. وذكرت مصادر إسرائيلية أن المدخل الجنوبي للقرية سيكون به حراس للمساعدة على عبور سكان القرية من وإلى إسرائيل.

وتعهد وزير الدفاع بنيامين بن إليعازر بضمان الأمن لسكان القرية وتقديم "الخدمات نفسها التي يحظى بها سكان دولة إسرائيل".

ويقطن قرية الغجر بشكل رئيسي سكان من الطائفة العلوية وأجبر معظمهم على حمل الجنسية الإسرائيلية.

وكانت إسرائيل دعت مرات عدة إلى بناء سياج أمني على حدود الطرف اللبناني من القرية لمنع تسلل عناصر حزب الله اللبناني إلى إسرائيل وهو ما رفضته السلطات اللبنانية.

يشار إلى أن "الخط الأزرق" الذي وضعته الأمم المتحدة ويعتبر بمثابة حدود بين لبنان وإسرائيل يقسم القرية إلى شطرين بحيث يعود ثلثاها إلى لبنان والباقي إلى منطقة الجولان المحتلة التي ضمتها إسرائيل اليها.

المصدر : وكالات