عرض عسكري لجبهة بوليساريو(أرشيف)
أعلنت جبهة البوليساريو التي تسعى لاستقلال الصحراء الغربية عن موافقتها على مرور سباق سيارات باريس/دكار لهذا العام والذي سيقام الشهر القادم, في الأراضي التي تسيطر عليها.

وقال تقرير أوردته وكالة الأنباء الجزائرية إن وزير الدفاع في الجبهة محمد الأمين بوهالي أعلن لمنظمي السباق عن دعمه لمرور سباق العام 2001 من الأراضي التي تسيطر عليها الجبهة دون توقف يوم الرابع من يناير/ كانون الثاني القادم.

وتتنازع كل من جبهة البوليساريو والمغرب السيادة على الصحراء الغربية, وهي مستعمرة إسبانية سابقة تم ضمها للمغرب عام 1975. ونشب الخلاف بشأن مرور سباق السيارات العام الماضي بعد توجيه تهديدات لسائقي السباق إذا مروا من أراضي الجبهة.

وتعتقد جبهة البوليساريو أن المغرب تسعى عن طريق السباق إلى إضفاء الصبغة المؤسساتية على وجودها في المناطق المتنازع عليها أمام العالم الخارجي. ومن المقرر أن تترك السيارات المتسابقة مدينة آراس في شمال فرنسا في 28 من هذا الشهر وتنتهي في دكار (عاصمة السنغال) في 13 يناير/ كانون الثاني القادم.

ويتضمن سباق هذا العام 14 مرحلة تمتد من فرنسا وإسبانيا والمغرب وموريشيوس والسنغال. وتغطي هذه المراحل مسافة 9.436 كم تقع 3.898 كم منها في أفريقيا. وستشارك في السباق 404 مركبات منها 170 دراجة بخارية و111 سيارة و30 شاحنة و93 سيارة إسناد.

المصدر : الفرنسية