البحرين تمنح معارضا بارزا حق إصدار صحيفة يومية
آخر تحديث: 2001/12/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/7 هـ

البحرين تمنح معارضا بارزا حق إصدار صحيفة يومية

منصور الجمري
أعلن المعارض البحريني منصور الجمري الناطق السابق باسم حركة أحرار البحرين التي تتخذ من لندن مقرا لها عن سماح السلطات الحكومية له بإصدار جريدة يومية في منتصف العام القادم برأسمال قدره خمسة ملايين دينار بحريني. وعاد الجمري الذي يحمل الجنسية البريطانية إلى بلاده في وقت سابق من هذا العام واستعاد جنسيته البحرينية التي جرد منها عام 1996.

وقال الجمري إن وزير الإعلام نبيل الحمر أعطى "الضوء الأخضر" لإصدار جريدة "الوسط". وأضاف الجمري الذي عاد الأحد الماضي للإقامة بشكل دائم في البحرين بعد عقدين من الزمن أمضاهما في المنفى ببريطانيا, أن مجلسا يتكون من 30 من رجال الأعمال البحرينيين السنة والشيعة سيدير الجريدة.

وأعلن الجمري أنه قرر العودة للبحرين من أجل المشاركة في الإصلاحات التي بدأها أمير البلاد الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة عن طريق جريدة "الوسط" التي وافق الأمير على ترخيصها.

عبد الأمير الجمري
ومنصور هو نجل الشيخ عبد الأمير الجمري (64 عاما) أبرز المعارضين الشيعة في البحرين الذي اتهم بأنه المسؤول عن الاضطرابات المناهضة للحكومة في البحرين والتي أوقعت 38 قتيلا على الأقل وامتدت من عام 1994 حتى عام 1998.

وكان أمير البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة قد أصدر في الخامس من فبراير/ شباط عفوا عاما عن جميع السجناء السياسيين والمعارضين في المنفى. وفي الشهر نفسه أجري في البلاد استفتاء على ميثاق وطني طرحه الشيخ حمد اشتمل على اصلاحات سياسية بما في ذلك إجراء انتخابات بلدية وبرلمانية. وقد حظي الميثاق بتأييد أغلبية ساحقة من مواطني دولة البحرين.

المصدر : الفرنسية