مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين من الأمازيغ في الجزائر
آخر تحديث: 2001/12/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/6 هـ

مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين من الأمازيغ في الجزائر

مواطنون من الأمازيغ يتظاهرون أمام مقر محافظ تيزي وزو للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين (أرشيف)
قال شهود عيان ومسؤولون جزائريون إن قوات الأمن تساندها شرطة مكافحة الشغب أطلقت رصاصات مطاطية وعبوات غاز مسيل للدموع على متظاهرين من الأمازيغ هاجموا إحدى الثكنات بالحجارة.

وأبلغ مسؤول أمنى في مكان الحادث الصحفيين أن اثنين من قوات الأمن أصيبا أثناء الاشتباك الذي وقع في مدينة تيزي وزو على بعد 90 كيلومترا شرقي العاصمة, لكنه لا يعلم إن كانت هناك أي إصابات بين المتظاهرين. وقال شهود عيان إن الاشتباك اندلع في نهاية مسيرة سلمية بالمدينة المضطربة شارك فيها نحو خمسة آلاف شخص طالبوا بإطلاق سراح ستة معتقلين من الأمازيغ.

وأضافوا أن نحو 60 متظاهرا ألقوا حجارة ومقذوفات أخرى على الثكنة وعندئذ تحركت قوات الأمن لتفريق المتظاهرين. وقال مصطفي معزوزي أحد منظمي الاحتجاج إن 15 متظاهرا ألقي القبض عليهم عقب الاشتباك.

وقال الشهود إن الشرطة توارت قليلا في وقت سابق عندما شارك آلاف الأمازيغ في مسيرة في تيزي وزو المدينة الرئيسية بمنطقة القبائل ذات الأغلبية الأمازيغية للمطالبة بالإفراج عن النشطين. وكان ألقي القبض على الرجال الستة منذ أسبوعين في اشتباك مماثل مع الشرطة في نهاية مظاهرة واحتجزوا انتظارا لتقديمهم إلى المحاكمة.

ومظاهرة أمس هي الأحدث في سلسلة احتجاجات في الشوارع شارك فيها نشطون من الأمازيغ بعد اضطرابات في منطقة القبائل منذ سبعة أشهر قتل فيها قرابة 100 متظاهر بأيدي قوات الأمن.

المصدر : رويترز