القبض على أحد عناصر القوة الغازية لجزيرة موهيلي
آخر تحديث: 2001/12/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/5 هـ

القبض على أحد عناصر القوة الغازية لجزيرة موهيلي

أعلن شهود أنه تم إلقاء القبض على أحد أفراد القوة الأجنبية التي حاولت الاستيلاء على جزيرة موهيلي -إحدى الجزر الثلاث المكونة لجمهورية جزر القمر- وهو يحاول تزويد قارب استقله للفرار بالوقود في جزيرة أنجوان المجاورة.

وقال أحد مواطني أنجوان للصحفيين إن الشخص الهارب استقل قاربا بخاريا وتوجه به إلى جزيرة أنجوان أمس الأربعاء بحثا عن الوقود، وقد ألقى سكان الجزيرة القبض عليه وقيدوه ثم سلموه إلى السلطات في الجزيرة.

ولم يرد من السلطات المحلية ما يفيد بوقوع أي اعتقالات، غير أن ثلاثة من المهاجمين الذين قدر عددهم بمائة عنصر ووصفتهم السلطات في جزر القمر بالمرتزقة، كانوا رهن الاعتقال في أحد مراكز الشرطة بالعاصمة موروني، لكنه لم يعلن عن جنسياتهم أو هوياتهم.

وقتل خمسة أشخاص على الأقل في العمليات العسكرية التي شنتها القوات الحكومية لجزر القمر للقضاء على المهاجمين واستعادة السيطرة على الأوضاع في الجزيرة.

وكانت قوة من الجنود مجهولي الهوية بينهم رجال بيض قد سيطروا أمس على أجزاء من جزيرة موهيلي واستولوا على مقار الجيش والشرطة والدرك وقطعوا خطوط الاتصال.

وأبلغ دبلوماسيون في العاصمة أن نحو 20 جنديا من ذوي البشرة البيضاء وزعوا منشورات تقول إنهم من جيش الولايات المتحدة وتتهم رئيس جزر القمر غزالي عثمان بأن له علاقة بأسامة بن لادن. وقد رفضت وزارة الدفاع الأميركية التعليق على هذه الأنباء قائلة إنه ليس لديها معلومات بهذا الشأن. وأشارت تقارير لاحقة إلى أن قائد القوة الغازية لجزيرة موهيلي كان يتحدث اللغة الفرنسية بطلاقة.

وقد رجحت أوساط دبلوماسية وسياسية في وقت سابق أن يكون لهذا الهجوم علاقة بالاستفتاء المقرر إجراؤه يوم الثالث والعشرين من الشهر الجاري على مشروع دستور يمنح المزيد من الحكم الذاتي للجزر الثلاث طبقا لاتفاق وقع في فبراير/ شباط الماضي.

المصدر : الفرنسية