جماعة أميركية تعتصم في بغداد احتجاجا على الحصار
آخر تحديث: 2001/12/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/26 هـ

جماعة أميركية تعتصم في بغداد احتجاجا على الحصار

من ضحايا الحصار المفروض على العراق
اعتصم أربعة ناشطين أميركيين وبريطانيين من جماعة (أصوات في البرية) الأميركية مساء أمس لمدة ثلاث ساعات أمام إحدى محطات توليد الطاقة الكهربائية في بغداد احتجاجا على استمرار الحصار المفروض على العراق منذ أغسطس/ آب عام 1990.

وجاء اعتصام الناشطين الأربعة متزامنا مع الذكرى الـ53 لإعلان حقوق الإنسان واستلام الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان لجائزة نوبل للسلام.

وأوضح بيان تلته كاثي كيلي المتحدثة باسم الجماعة أن الاعتصام أمام محطة الدورة للطاقة الكهربائية يهدف إلى جلب الانتباه إلى هشاشة وضع المجتمع العراقي الذي يرزح تحت عقوبات اقتصادية وتهديدات بتصعيد الغارات الجوية الأميركية والبريطانية.

وأضاف البيان أن الطاقة الكهربائية في العراق لم تسلم من تأثيرات القصف أثناء حرب الخليج عام 1991 لتحرم الشعب العراقي من أحد أهم مقومات حقوق الإنسان كما حرمت العراق من عمليات تعقيم مياه الشرب وتخزين الأغذية والأدوية ووسائل الاتصال والكومبيوتر وعمليات أخرى مهمة للصحة وسلامة الإنسان.

يذكر أن العديد من المحطات الكهربائية العراقية تعرضت للقصف خلال حرب الخليج 1991 مما أثر على عمليات إنتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية وبالتالي إلى تقنين توزيع الكهرباء حيث تم وضع برنامج يتضمن قطع التيار الكهربائي لفترات محددة. وتبلغ مدة قطع التيار أربع ساعات في بغداد و12 ساعة في المحافظات الأخرى يوميا.

وكان العراق قد طلب منذ بدء تطبيق برنامج النفط مقابل الغذاء في يونيو/ حزيران عام 1996 تخصيص ثلاثة مليارات و750 مليون دولار لإعادة تأهيل قطاع الكهرباء لم توافق لجنة العقوبات إلا على 13.7% منها حسب مدير هيئة الكهرباء العراقية سحبان فيصل محجوب.

يشار إلى أن جماعة أصوات في البرية نظمت نحو 35 رحلة إنسانية إلى بغداد منذ تأسيسها عام 1996، كما ساعدت على جمع الأدوية والمستلزمات التعليمية والتربوية وغيرها لأطفال العراق. ومن جانبهم يعترف المسؤولون الأميركيون بالمعاناة الشديدة التي يمر بها الشعب العراقي، إلا أنهم يقولون إن نظام الرئيس صدام حسين يتحمل المسؤولية في هذه المعاناة وليس الحصار.

المصدر : الفرنسية