مبارك: صفقة الصواريخ الأميركية لن تهدد التوازن
آخر تحديث: 2001/12/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/25 هـ

مبارك: صفقة الصواريخ الأميركية لن تهدد التوازن

حسني مبارك
أعلن الرئيس المصري حسني مبارك أن صفقة الصواريخ الأميركية أرض أرض لمصر ستتم، معتبرا أن لا أساس للبلبلة التي أثيرت حولها. وأكد مبارك أن الصفقة لن تهدد التوازن العسكري في منطقة الشرق الأوسط.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن مبارك قوله "إن إسرائيل تملك مثل هذه الصواريخ، والولايات المتحدة التي ستزودنا بهذه الأسلحة تعرف تماما أن هذه الصفقة لن تؤثر على التوازن العسكري في المنطقة".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر مؤخرا إن الولايات المتحدة عازمة على استكمال الصفقة، معتبرا أن "بيع صواريخ هاربون جزء من تعاون طويل العهد مع الجيش المصري". وأضاف أن حصول مصر على هذه الصواريخ سيساعدها على حماية قناة السويس، معتبرا ذلك أمرا مهما "بالنسبة لحركة النقل التجاري وأيضا للسفن الحربية الأميركية التي تعبر هذه القناة".

وجاء ذلك رغم قلق أبداه بعض النواب الأميركيين الذين يخشون من حدوث خلل في التوازن العسكري في المنطقة وبينهم النائب الديمقراطي توم لانتوس الذي قال إنه لا يرى "سببا مقنعا" لإبرام هذه الصفقة "في حين لا تواجه مصر تهديدا خارجيا".

وقد أعلنت الولايات المتحدة في نهاية الشهر الماضي أنها تنوي بيع مصر أكثر من 50 صاروخا مضادا للسفن من طراز "هاربون بلوك 2" بقيمة حوالي 400 مليون دولار. يشار إلى أن مصر هي ثاني مستفيد بعد إسرائيل من المساعدات العسكرية الأميركية، وتتلقى سنويا حوالي 1.3 مليار دولار من المساعدات.

المصدر : الفرنسية