فلاديمير بوتين
أعلن السفير الروسي في الأردن ألكسندر إيفانوف اعتزام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة العراق في إطار جولة له في المنطقة لم يحدد موعدها بعد. ويتضمن جدول زيارة بوتين إلى الأردن تعزيز التعاون العسكري بين موسكو وعمان.

وقال السفير إيفانوف في حديث لصحيفة "العرب اليوم" الأردنية المستقلة نشر اليوم "بخصوص زيارة الرئيس بوتين للعراق فهناك نية لذلك لكن لا نعلم متى، غير أنه سيزور العراق ضمن جولته المقبلة في الشرق الأوسط". وأضاف أن بوتين "تلقى دعوات من زعماء دول المنطقة لزيارتها مثل جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس حسني مبارك والرئيس ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون، وسيلبي هذه الدعوات في الوقت المناسب وستكون بغداد محطة مهمة من محطاته".

وأكد السفير الروسي أن موسكو تواصل اتصالاتها مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي، من أجل التوصل إلى آلية لرفع العقوبات الدولية المفروضة على العراق منذ غزوه الكويت عام 1990. وأشار من جهة أخرى إلى أن "وفدا عسكريا روسيا كبيرا سيقوم بزيارة إلى الأردن قريبا".

وكان العاهل الأردني قد التقى أثناء زيارة قام بها إلى موسكو في أغسطس/ آب الماضي عددا من المسؤولين العسكريين الروس، كما زار مصنعا ينتج أسلحة متطورة مضادة للدبابات. وقبل تلك الزيارة وأثناءها, أكدت وسائل الإعلام الروسية مرارا إمكانية إبرام صفقات لبيع أسلحة روسية إلى الأردن، غير أنه لم يعلن عن توقيع أي عقد من هذا النوع أثناء الزيارة.

وأجرى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ونائب وزير الدفاع الروسي ميخائيل ديمترييف مباحثات في عمان يوم 21 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي تناولت "تبادل الخبرات بين القوات المسلحة في البلدين".

المصدر : الفرنسية