السلطات المصرية تعتقل 21 من الإخوان المسلمين
آخر تحديث: 2001/11/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/20 هـ

السلطات المصرية تعتقل 21 من الإخوان المسلمين

عصام العريان

اعتقلت السلطات المصرية 21 ممن يشتبه في انتمائهم لجماعة الإخوان المسلمين بينهم أساتذة جامعيون ونقابيون. وقال عضو الجماعة عصام العريان إن عمليات الاعتقال جرت قبيل فجر الثلاثاء.وأكد مصدر في مكتب الادعاء العام النبأ دون إعطاء أي تفاصيل.

وأوضح العريان في حديث لرويترز أن المعتقلين اقتيدوا من منازلهم، مؤكدا أنهم لم يكونوا في اجتماع. وأن لا أحد يفهم ما يجري بالضبط وما إذا كانت الاعتقالات تجرى في إطار حملة موسعة.

وأشار بيان الجماعة إلى أن من بين المعتقلين ثمانية أساتذة في كليات الطب والزراعة والتربية منهم مأمون عاشور وكيل نقابة أطباء القاهرة وعبد المنعم البربري عضو مجلس النقابة العامة للأطباء.

وقال البيان إنه "في ظل ما يعيشه العالم من أحداث جسام نفاجأ بإلقاء القبض على ثلة من أخلص أبناء هذه الأمة دون ذنب جنوه سوى أنهم من أخلص أبناء هذا البلد وأكثرهم تفانيا في خدمته في الجامعات وفي قطاعات العمل العام المختلفة".

واستنكر البيان الاعتقالات مشيرا إلى أن "ما يحدث قد يؤدي إلى شق الصف الوطني الذي بدأ يتماسك". وكانت جماعة الإخوان المسلمين قد أدانت الهجمات التي تعرضت لها نيويورك وواشنطن في سبتمبر/ أيلول الماضي وأدانت الهجوم الذي تقوده الولايات المتحدة على أفغانستان.

وكان مئات من أعضاء الإخوان المسلمين اعتقلوا وحقق معهم في الأشهر الأخيرة، ولكن حملة الاعتقالات لم تمنع الجماعة التي تضم في عضويتها عددا كبيرا من النقابيين من الفوز بـ 17 مقعدا في انتخابات مجلس الشعب الأخيرة. وتقدر بعض جماعات حقوق الإنسان المعتقلين من الجماعة قبيل إجراء الانتخابات البرلمانية في أواخر العام الماضي بنحو ألف شخص.

ولايزال نحو 60 عضوا من الجماعة معتقلين منذ عدة أشهر دون أن توجه إليهم أي اتهامات. ويقول المحامي عبد المنعم عبد المقصود بأنه كان من المقرر عرض 35 منهم على المحكمة اليوم لتقرر ما إذا كان سيستمر حبسهم 45 يوما أو الإفراج عنهم.

وتؤكد جماعة الإخوان المسلمين بأنها جماعة لا تؤيد العنف وتسعى إلى تطبيق الشريعة الإسلامية بالوسائل الدستورية. وتنفي الجماعة اتهام الحكومة لها بأنها تمثل واجهة لجماعات إسلامية متشددة شنت حملة مسلحة في الفترة بين عامي 1992و1997.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: