اجتماع تنسيقي لوزراء العدل العرب بشأن الإرهاب
آخر تحديث: 2001/11/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/20 هـ

اجتماع تنسيقي لوزراء العدل العرب بشأن الإرهاب

بدأت في مقر الجامعة العربية بالقاهرة اليوم اجتماعات الدورة السابعة عشرة لوزراء العدل العرب والتي تستمر يومين بمشاركة 15 وزيرا. وقال مصدر في الجامعة إن الوزراء سيناقشون قضية تنسيق المواقف العربية بشأن الإرهاب، إضافة إلى بحث اتفاقيات تتعلق بمكافحة الجريمة.

وأوضح المصدر أن الاجتماع الوزراي الذي يترأسه العراق سيبحث إعداد مشروع اتفاقية دولية لمكافحة الفساد والمحكمة الجنائية الدولية وإعداد مشروع عربي لمكافحة جرائم تقنية نظم المعلومات.

وقد طالب وزير العدل اللبناني سمير الجسر الدول العربية بوضع تعريف للإرهاب والعمل على تسويقه دوليا لإقراره من المنظمات الدولية لوضع حد لأي تجاوز قد يرتكب تحت شعار "الحرب ضد الإرهاب".

ودعا الجسر إلى مراعاة حق الشعوب في تقرير مصيرها والحق في مقاومة المحتل والتمييز بين إرهاب الأفراد والمنظمات والدول. وندد الجسر بممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي وقتلها الأبرياء المدنيين وقيامها بعمليات اغتيال الفلسطينيين وتدمير منازلهم. مؤكدا أن ما تفعله سلطات الاحتلال هو "عين الإرهاب الذي يجب أن يكون موضع مساءلة" مشيرا إلى أن على الدول العربية أن لا تقع في فخ اعتبار "المستوطنين مدنيين".

من جانبه أكد وزير العدل العراقي منذر الشاوي بأن المهمات الملقاة على عاتق وزراء العدل العرب "جليلة وخطيرة من حيث المسؤولية القومية". معربا عن ارتياحه لما تحقق خلال الدورات السابقة خصوصا في مجال إعداد مشروعات القوانين العربية الموحدة وجهود المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية.

وأعرب الشاوي عن أمله في إنجاز وإقرار مشروع محكمة العدل العربية، والعمل على وضع مشروع دستور الاتحاد العربي الذي تبناه مؤتمر القمة العربي عام 1996 تحقيقا لهدف الوحدة التشريعية العربية.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات الإسرائيلية منعت أمس وزير العدل الفلسطيني فريح أبو مدين من التوجه إلى القاهرة للمشاركة في الاجتماعات فناب عنه المدعي العام الفلسطيني خالد القدرة.

المصدر : الفرنسية