قصف إسرائيلي على أهداف مدنية بقطاع غزة
آخر تحديث: 2001/11/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/18 هـ

قصف إسرائيلي على أهداف مدنية بقطاع غزة

عجوز فلسطينية تجلس بجوار أطلال منزلها
الذي دمرته قوات الاحتلال جنوبي غزة أمس
ـــــــــــــــــــــــ
قصف صاروخي لورشتي حدادة ومصنع أخشاب شمال غزة يزعم الجيش الإسرائيلي أنها تستخدم لإطلاق قذائف المورتر
ـــــــــــــــــــــــ

حماس: الولايات المتحدة تعطي غطاء شرعيا لممارسات الكيان الصهيوني الغاصب
ـــــــــــــــــــــــ

شنت طائرات هليكوبتر إسرائيلية هجوما صاروخيا فجر اليوم على ورشتي حدادة ومصنع أخشاب لفلسطيني في شمال قطاع غزة. في هذه الأثناء اتهمت حركة حماس الولايات المتحدة وإسرائيل بأنهما دولتان إرهابيتان لما تمارسانه ضد الشعبين الأفغاني والفلسطيني. وجاء ذلك ردا على وضع أميركا الحركة على لائحة المنظمات التي جمدت أرصدتها وتدعي أنها إرهابية.

وقال مراسل الجزيرة في فلسطين إن القصف الإسرائيلي أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن المنطقة الواقعة شمالي قطاع غزة.

وأفادت مصادر أمنية فلسطينية وشهود عيان أن مروحيات إسرائيلية من نوع أباتشي قصفت ورشتين للحديد في منطقة جباليا شمال مدينة غزة.

وقال مصدر أمني فلسطيني إن مروحيات الأباتشي وهي من صنع أميركي "أطلقت خمسة صواريخ، في حين أطلق الجيش ثمانية صواريخ أرض أرض". وزعم الجيش الإسرائيلي أنه هاجم ثلاثة مواقع فلسطينية في شمال غزة تستخدم لإطلاق قذائف مورتر على مستوطنات يهودية في المنطقة.

وجاءت هذه الضربة بعد ساعات من قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون تأجيل زيارته إلى الولايات المتحدة وبريطانيا إلى إشعار آخر، لمتابعة ما اعتبره حالة الحرب الخاصة الموجودة حاليا.

وقال شارون في مقابلة تنشرها مجلة "نيوزويك" الأميركية غدا "نحن في حالة حرب هنا, نوع خاص من الحرب، لقد قررت مواصلة إعادة نشر قواتنا، وقد يترجم هذا بانفجار الرعب، أريد أن أكون هنا لأرى كيف سيجري هذا الأمر".

وكان الضابط الفلسطيني صلاح الغزالي قد استشهد أمس برصاص جنود الاحتلال في غزة. كما توغلت قوات الاحتلال مئات الأمتار شمالي الخليل وفي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وهدمت منزلين وأحرقت منزلين آخرين في خان يونس.

يشار إلى أن مروحيات إسرائيلية دمرت في يوليو/ تموز الماضي مصنعا فلسطينيا زعمت الحكومة الإسرائيلية أنه ينتج مدافع هاون تستعمل في هجمات ضد المستوطنات اليهودية في قطاع غزة.

حماس: أميركا تزود إسرائيل بأدوات الدمار

أحمد ياسين
وأكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس أنها تنظر إلى الولايات المتحدة وإسرائيل على أنهما دولتان إرهابيتان "لما تمارسانه من إرهاب دولي بحق الشعب الأفغاني المسلم والشعب الفلسطيني المرابط".

واعتبرت حماس في بيان لها أنه "في هذا الوقت بالذات يعكس دعم الولايات المتحدة الكامل وغير المحدود للكيان الصهيوني الغاصب الذي يمارس أبشع صور الإرهاب ويعطي غطاء شرعيا لكل الممارسات الصهيونية بحق شعبنا".

وذكرت حماس أنها "لم تنظر يوما من الأيام لأميركا على أنها دولة صديقة أو عادلة، فهي التي تزود العدو الصهيوني بكل أدوات القتل والدمار والفتك بشعبنا، وتحرص على أن تكون إسرائيل الأقوى عسكريا في المنطقة وتزودها بالفيتو والدعم المالي والمعنوي المفتوح".

وأضاف البيان أن الولايات المتحدة تعلن مجددا "الانحياز السافر من خلال اعتبار حركات المقاومة في فلسطين ومن ضمنها حركة حماس على أنها منظمات إرهابية". وأشار بيان حماس إلى أن أميركا ستتخذ ضد المنظمات التي أعلنتها إجراءات لن تتوقف عند منع أعضائها من دخول الأراضي الأميركية، بل سيتم اعتقال من يدعم ويساند ويتعاطف معها ومحاكمتهم وطردهم من الولايات المتحدة، واعتبار "مقاومة شعبنا الفلسطيني المجاهد وانتفاضته المجيدة إرهابا يجب محاربته".

وقد نشرت وزارة الخارجية الأميركية أمس الأول قائمة جديدة أضافت إليها 22 منظمة وشخصية تعتبرها إرهابية من بينها خمس منظمات فلسطينية، هي حركة المقاومة الإسلامية حماس، وحركة الجهاد الإسلامي، وجبهة التحرير الفلسطينية، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، إضافة إلى حزب الله اللبناني.

المصدر : الجزيرة + وكالات