دبابة إسرائيلية تقتحم شمال رفح بقطاع غزة (أرشيف)

ـــــــــــــــــــــــ
جيش الاحتلال يؤكد مقتل جندي إسرائيلي وجرح آخر في هجوم شنه مسلحون فلسطينيون قرب رام الله
ـــــــــــــــــــــــ

عمرو موسى يقول في الكويت إن مستقبل القضية الفلسطينية وتداعيات الصراع العربي الإسرائيلي مظلم وغير واضح
ـــــــــــــــــــــــ

أعلن مصدر أمني فلسطيني أن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي توغلت في الساعات الأولى من صباح اليوم في مدينة رفح جنوب قطاع غزة وهدمت منزلين، كما اعترف الجيش الإسرائيلي في بيان له أن الإسرائيلي الذي قتل أمس الجمعة جندي. في غضون ذلك التقى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ووزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز للمرة الثانية خلال 24 ساعة في مايوركا بإسبانيا.

فقد صرح مصدر أمني فلسطيني بأن الدبابات والجرافات الإسرائيلية توغلت عشرات الأمتار في مدينة رفح بعد منتصف ليل الجمعة وقامت بتدمير منزلين دون إبداء أسباب. وأعلن المصدر نفسه أن جيش الاحتلال ألقى قنابل مضيئة في منطقة حي الأمل بخان يونس جنوب قطاع غزة مما أدى إلى إحراق منزلين بشكل كامل. وأضاف أن طفلا في الخامسة من العمر أصيب بعيار ناري في ذراعه اليمنى مساء الجمعة في مدينة الزهراء السكنية جنوب مدينة غزة القريبة من مستوطنة نتساريم.

في الوقت نفسه اعترف جيش الاحتلال اليوم أن الإسرائيلي الذي قتل الجمعة في هجوم شنه مسلحون فلسطينيون قرب رام الله بالضفة الغربية عسكري. وقال الجيش الإسرائيلي إن جنديا يبلغ من العمر 19 عاما قتل وجرح آخر برصاص فلسطينيين كانوا داخل سيارة قرب قرية دورا القرع.

ياسرعرفات وشمعون بيريز وبينهما حسني مبارك
ورئيس الوزراء الإسباني خوسيه ماريا أزنار
في غضون ذلك اجتمع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ووزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز للمرة الثانية في غضون 24 ساعة في مايوركا بإسبانيا. وقال المتحدث باسم الحكومة الإسبانية للصحفيين إن عرفات وبيريز التقيا بمكتب مدير فندق فورمنتور بحضور رئيس شركة النفط الإسبانية "ريسبول" ألفونسو كورتينا.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الفلسطيني ووزير الخارجية الإسرائيلي على طاولة مستديرة في وقت لاحق اليوم في مدينة فورمنتور على هامش قمة دولية، ويحضر اللقاء الرئيس المصري حسني مبارك ورئيس الوزراء الإسباني خوسيه ماريا أزنار. ومن المقرر أن يركز اللقاء على بحث الأوضاع في الأراضي الفلسطينية في ضوء التصعيد العسكري الإسرائيلي.

وكان عرفات وبيريز قد التقيا في لقاء قصير أمس على هامش المؤتمر اعتبر هو الأول على هذا المستوى بين الجانبين منذ أول اجتماع بينهما في 26 سبتمبر/ أيلول الماضي حيث أعلن الجانبان التوصل إلى اتفاق هش لوقف إطلاق النار. وكان بيريز قد أعلن أنه لن يتفاوض مع عرفات ولكنه سيلتقي به.

عمرو موسى
موسى: واقع مظلم
في هذه الأثناء صرح الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بعد وصوله الكويت مساء أمس أن واقع القضية الفلسطينية "مظلم جدا ومستقبلها غير واضح".

وقال موسى إن "الاحتلال العسكري الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية له نفس الخطورة على الأمن والاستقرار بالنسبة لموضوع الإرهاب", مؤكدا ضرورة أن يكون هناك مسار حقيقي وخطوات فعلية عملية لهذه القضية.

ودعا الأمين العام للجامعة العربية إلى ضرورة الوقوف ضد سياسات التدمير والتخريب "مثل ما تقوم به إسرائيل ضد الفلسطينيين". وقال إن الحملة الإعلامية التي يشنها الغرب على العرب من تدبير تيارات معينة "معروفة بعدائها للعرب ولكل دولة تقف بوجه العدوان والتوسع الإسرائيلي".

وقال متحدث باسم الجامعة العربية إن الجولة الحالية التي يقوم بها الأمين العام للجامعة ستتركز على "الوضع في الشرق الأوسط والعمليات العسكرية في أفغانستان والحملة التي تستهدف العرب والإسلام".

المصدر : وكالات