موسى: مفوض عام لشؤون الحضارات قريبا بالجامعة العربية
آخر تحديث: 2001/11/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/12 هـ

موسى: مفوض عام لشؤون الحضارات قريبا بالجامعة العربية

اختتم مؤتمر للمثقفين العرب حول صراع الحضارات أعماله في القاهرة بتبني برنامج عمل لمواجهة الحملة الغربية الهادفة لتشويه الثقافة العربية والحضارة الإسلامية. وخاطب الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الجلسة الختامية مؤكدا خطورة الهجمة الغربية على العرب والمسلمين.

وقال موسى في الجلسة الختامية اليوم أمام نحو مائة مثقف عربي من المشاركين في مؤتمر (حوار الحضارات تواصل لا صراع) الذي استغرق يومين إن المجتمعين يقدرون خطورة الوضع الدولي وخطورة الاتهامات التي وجهت إلى العالمين العربي والإسلامي.

وأضاف أن هناك إجماعا من المثقفين والمفكرين العرب على أن "التنوع في موضوع الحضارة قوة وليس ضعفا"، مشيرا إلى "إجماعهم على القلق من محاولات الدس والتشويش للنيل من الهوية العربية والإسلامية".

عمرو موسى

وقال موسى إن مناقشات المشاركين في المؤتمر برهنت على أن هناك رغبة من الجميع في التواصل وبناء الصلات مع الحضارات الأخرى، وذكر أنه سيعلن قريبا عن تعيين مفوض عام للجامعة العربية لشؤون الحضارات، كما تقرر تشكيل لجان وطنية في كل قطر عربي لمتابعة موضوع التحديات التي تواجهها الثقافة العربية داخليا وخارجيا، وأوضح أن هناك آليات تنفيذ للبرنامج تتضمن إنشاء صندوق لتمويل نشاطاته.

يذكر أن موسى كان قد وجه الدعوة إلى انعقاد هذا المؤتمر في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بعد تصريحات لرئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني زعم فيها تفوق الغرب على الحضارة الإسلامية.

وقد حذر موسى لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية أمس من أن الثقافة الغربية توشك بلوغ مرحلة التفرقة العنصرية أو الدينية ضد العرب والمسلمين. وقال إن العربي الآن أصبح مدانا حتى تثبت براءته.

المصدر : الفرنسية