حزب الأمة السوداني يدين التدخل الحكومي في الصحافة
آخر تحديث: 2001/11/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/8 هـ

حزب الأمة السوداني يدين التدخل الحكومي في الصحافة

الصادق المهدي
هاجم حزب الأمة السوداني المعارض الحكومة في الخرطوم منتقدا سياساتها تجاه وسائل الإعلام، وجاء ذلك بعد يومين من منع أجهزة الأمن نشر مقال في صحيفة مستقلة تتهم الحكومة بإرسال أدوية فاسدة إلى المناطق الريفية.

وجاء في بيان لحزب الأمة الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق الصادق المهدي "إن تدخل أجهزة الأمن لفرض الرقابة وملاحقة الصحف هو أمر غير مقبول على الإطلاق". وأدان الحزب ما اعتبره تقييدا للحريات وخاصة حرية الصحافة. ودعا البيان الصحفيين لمقاومة ما أسماه بالحكم الشمولي.

وكانت أجهزة الأمن السودانية اعتقلت الثلاثاء 22 من الصحفيين العاملين في صحيفة الوطن اليومية المستقلة بعد أن نظموا مسيرة إلى وزارة الإعلام للاحتجاج على قرار حكومي بمنع نشر مقالة تتهم الحكومة بإرسال 18 شاحنة محملة بأدوية فاسدة إلى مناطق ريفية.

وتم إطلاق سراح الصحفيين بكفالة بعد أن وجهت إليهم تهمة التحريض ضد الدولة والتسبب في الإخلال بالأمن العام وهي تهمة تصل عقوبتها إلى السجن لمدد طويلة إذا ثبتت.

وقال رئيس تحرير الصحيفة سيد أحمد الخليفة المعروف بولائه لحزب الأمة إن وزير الصحة أرسل إلى الصحيفة مذكرة تتهمها بأنها "تحمل أجنده خفية"، لكن الوزير اعترف بأن الأدوية محل الجدل كانت منتهية الصلاحية و"أنها أرسلت عن طريق الخطأ" حسبما نقل رئيس التحرير عن مذكرة وزير الصحة.

المصدر : أسوشيتد برس