زعيم البوليساريو يقترح عقد اجتماع مع عاهل المغرب
آخر تحديث: 2001/11/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/7 هـ

زعيم البوليساريو يقترح عقد اجتماع مع عاهل المغرب

محمد عبد العزيز
دعا زعيم جبهة بوليساريو التي تطالب باستقلال إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه إلى اجتماع مع عاهل المغرب لإطلاق محادثات السلام المتوقفة.

وقال محمد عبد العزيز في مؤتمر صحفي بمدريد "أود أن أعلن استعدادنا لعقد اجتماع مع الملك محمد السادس في دولة ثالثة.. لإعادة السلام والاستقرار إلى المنطقة".

وكان آخر اجتماع مؤكد بين قادة بوليساريو والمغرب قد عقد في طنجة بالمغرب عام 1996.

وتعثرت الجهود الرامية لحسم مستقبل الإقليم بسبب خلافات بشأن إجراء استفتاء يعطي سكان الصحراء الغربية حق الاختيار بين الاستقلال والاندماج مع المغرب الذي يسيطر على المستعمرة الإسبانية السابقة منذ عام 1976.

وأرجئ الاستفتاء عدة مرات منذ عام 1992 بسبب خلافات بين الجانبين على من يحق له التصويت. وذكر زعيم جبهة بوليساريو التي خاضت حربا متقطعة على مدى 15 عاما حتى 1991 أن معارضة المغرب هي السبب الوحيد في عدم إجراء الاستفتاء.

وقال عبد العزيز "الاستفتاء يمكن إجراؤه من الناحية الفنية والأمم المتحدة تعلم ذلك لكن ما ليس موجودا هو الإرادة السياسية من جانب المغرب".

ورغم دعوة عبد العزيز إلى اجتماع مع العاهل المغربي فقد انتقد الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس أخيرا للصحراء الغربية قائلا إنها علامة على الغطرسة وتعكس الموقف الاستعماري للمغرب.

جنود في جبهة البوليساريو (أرشيف)

وطلب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الأسبوع الماضي من مجلس الأمن بناء على طلب من مبعوثه الخاص جيمس بيكر أن يعطي الأمم المتحدة تمديدا مدته شهران فوق الأشهر الخمسة المقررة لمحاولة كسر الجمود الذي يحيط منذ عشرة أعوام بجهود السلام في المنطقة الغنية بالفوسفات.

وفي يونيو حزيران الماضي اقترح بيكر الذي يسعى إلى كسر جمود الموقف منذ 1997 تجميد الاستفتاء وأن يكون الإقليم جزءا من المغرب مع منحه حكما ذاتيا جوهريا. وأكد عبد العزيز رفضه لخطة بيكر وقال إن الأشهر الخمسة التي انقضت بالفعل والشهران الإضافيان اللذان طلبا هي برهان قوي على أن مقترحات بيكر غير قابلة للتطبيق.

المصدر : رويترز