تعديل وزاري مصري لا يشمل الوزارات السيادية
آخر تحديث: 2001/11/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/6 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الخارجية القطري: تعاطينا بشكل إيجابي مع جهود البيت الأبيض والخارجية الأميركية
آخر تحديث: 2001/11/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/6 هـ

تعديل وزاري مصري لا يشمل الوزارات السيادية

حسني مبارك
أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية اليوم أن الرئيس المصري محمد حسني مبارك أصدر قرارا جمهوريا أجرى بموجبه تعديلا وزاريا محدودا شمل ست حقائب وزارية لم تكن منها أي من الوزارات السيادية.

وأضافت الوكالة أن القرار تضمن تعيين فايزة أبو النجا وزيرة دولة للشؤون الخارجية بعد أن كانت ترأس الوفد الدائم لمصر لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة.

وعين محمد محمد عثمان وزيرا للتخطيط بعد أن كان رئيسا للمعهد القومي للتخطيط، وممدوح رياض تادرس وزيرا للبيئة خلفا لنادية مكرم عبيد، في حين عين حسن أحمد يونس وزيرا للكهرباء خلفا لعلي الصعيدي الذي عين وزيرا للصناعة. وتولى يوسف بطرس غالي وزارة التجارة الخارجية بدلا من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية.

ومن ناحية ثانية أصدر الرئيس المصري قرارا بضم وزارة التعاون الدولي لوزارة الخارجية. وذكرت الوكالة أنه من المقرر أن يؤدي الوزراء الجدد اليمين الدستورية أمام مبارك صباح غد الخميس بحضور رئيس الوزراء عاطف عبيد. وكانت حكومة عاطف عبيد قد شكلت في أكتوبر/ تشرين الأول 1999.

وقال محللون آنذاك إن تعيين عبيد من شأنه أن يبعث الروح في برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر. ولم يتضح على الفور ما إذا كانت مهام وزارة الاقتصاد ستنتقل إلى وزارة التجارة الخارجية أم أن مهام الوزارة الجديدة ستقتصر على التجارة الخارجية.

وكان الرئيس مبارك قال في وقت سابق من هذا الشهر إنه يدرس أفكارا تدعم دور ووضع البنك المركزي بحيث لا يكون محافظه تابعا لأي وزير وأن يتبع رئيس الوزراء مباشرة. ويتبع البنك المركزي المصري لوزارة الاقتصاد قبل إلغائها ولم يتضمن القرار الجمهوري الصادر اليوم إشارة إلى وضعه.

المصدر : وكالات