أنان يوصي بتمديد بقاء القوات الدولية في الجولان
آخر تحديث: 2001/11/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/4 هـ

أنان يوصي بتمديد بقاء القوات الدولية في الجولان

كوفي أنان
أوصى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان بتمديد فترة بقاء قوة المراقبة الدولية المنتشرة على طول خط وقف إطلاق النار بين سوريا وإسرائيل في مرتفعات الجولان لستة أشهر أخرى، مشيرا إلى نجاح هذه القوة في مهمتها خلال الفترة الماضية.

وقال أنان في تقرير رفعه إلى مجلس الأمن الدولي إن القطاع الذي تعمل فيه هذه القوة الدولية شهد هدوءا بصورة عامة في الأشهر الستة الماضية باستثناء المنطقة الملتهبة في مزارع شبعا على الحدود اللبنانية.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أهمية استمرار الوجود الدولي في المنطقة، مطالبا بأن يتم التمديد لستة أشهر أخرى تنتهي في 31 مايو/ أيار المقبل. وكان من المفترض أن تنتهي فترة بقاء المراقبين الدوليين في الجولان في الثلاثين من الشهر الجاري.

وقال أنان إن كلا من الحكومتين السورية والإسرائيلية قد وافقتا على تمديد فترة بقاء المراقبين الدوليين الذين يراقبون الأوضاع الأمنية على طول خط وقف إطلاق النار بمرتفعات الجولان (76 كلم) منذ مايو/ أيار 1974، وتضم هذه القوة 1056 فردا.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد استولت على مزارع شبعا إبان حرب عام 1967، لكن لبنان تطالب بضمها إليها باعتبارها جزءا من أراضيها بموافقة سورية.

وتقول بيروت إن استمرار الوجود الإسرائيلي في مزارع شبعا يثبت عدم التزام إسرائيل بتعهدها بسحب كامل قواتها من الأراضي اللبنانية التي استولت عليها عام 1978.

المصدر : الفرنسية