القضاء العسكري المصري يحاكم 94 إسلاميا
آخر تحديث: 2001/11/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/1 هـ

القضاء العسكري المصري يحاكم 94 إسلاميا

إسلاميون مصريون أثناء محاكمتهم (أرشيف)

يمثل 94 إسلاميا -بينهم ثلاثة داغستانيين ويمني- أمام المحكمة العسكرية العليا في مصر اعتبارا من الأحد القادم بتهمة الانتماء إلى منظمات غير مشروعة تقوم بجمع الأموال لصالح جهات أجنبية بحسب ما أكد محاميهم ممدوح إسماعيل. وكان الرئيس المصري حسني مبارك قد أمر بإحالتهم للقضاء العسكري الشهر الماضي.

وكانت السلطات المصرية اعتقلت في مايو/ أيار الماضي 83 إسلاميا ينتمون إلى تنظيم يطلق عليه اسم الوعد. وقد أسفرت التحقيقات معهم عن اعتقال 11 شخصا آخرين. وتشير مصادر قضائية إلى أن المقصود بالجهات الأجنبية الشيشان، إذ أوضحت المصادر أن المدعو مجدي حسن إدريس والمدعو هشام السيد متولي -وهما من المتهمين الرئيسيين- كانا يجندان عناصر في أماكن ممارسة الرياضة بالقاهرة.

وذكرت المصادر أن من بين المتهمين إمام مسجد الهادي محمد في ضاحية نصر الشيخ نشأت أحمد إبراهيم المكلف جمع أموال للمقاتلين الشيشان، مشيرة إلى أن غالبية المعتقلين كانوا قد غادروا مصر سابقا إلى بلدان مختلفة قبل أن يتوجهوا إلى جورجيا حيث يتلقون تدريبات عسكرية ثم الانتقال إلى جمهورية الشيشان المجاورة.

وقد أعلنت مصادر قضائية مصرية الشهر الماضي أن اثنين من الإسلاميين الذين أحيلوا للقضاء العسكري يحمل أحدهما الجنسية الأميركية ويدعى سيف الدين تدرب على الطيران في فلوريدا، أما الآخر فيحمل الجنسية الهولندية ويدعى هشام محمد محمود دياب.

وقد نفى الرئيس المصري أن يكون المعتقلون من تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن. وقال مبارك في تصريح للتلفزيون الإسرائيلي إن موضوع المعتقلين هؤلاء "قديم ومنذ زمن.. ونراقب كل من يتحرك على الفور.. إلا أنها أذيعت الآن, لكنهم ليسوا من تنظيم القاعدة بل من تنظيمات تتغذى من خارج مصر".

المصدر : الفرنسية