سكان الصحراء يستقبلون محمد السادس بالأعلام المغربية
آخر تحديث: 2001/11/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/15 هـ

سكان الصحراء يستقبلون محمد السادس بالأعلام المغربية

وصل العاهل المغربي الملك محمد السادس بعد ظهر اليوم إلى الدخلة في زيارة تدوم يومين إلى الصحراء الغربية وذلك رغم انتقادات جبهة البوليساريو لهذه الخطوة التي تعتبر الثانية بعد زيارة مماثلة لملك المغرب السابق الحسن الثاني عام 1981.

وتوجه الملك محمد السادس عقب وصوله إلى مطار الدخلة لساحة الحسن الثاني حيث جرى له استقبال رسمي من قبل أعيان المدينة وأهاليها الذين رفعوا الأعلام المغربية وصور العاهل المغربي. ويزور ملك المغرب مرفأ الدخلة حيث سيقوم بتدشين عدة مشاريع بينها مساكن شعبية في المدينة.

وتعود آخر زيارة لمحمد السادس إلى الصحراء الغربية إلى سنة 1981 عندما رافق والده الراحل الحسن الثاني في زيارة للمنطقة. وينظر إلى التأييد الذي لقيه العاهل المغربي بمثابة تقرير مصير على مستقبل هذه الصحراء.

محمد السادس
ويتوجه العاهل المغربي غدا إلى مدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية قبل أن ينتقل مساء اليوم نفسه إلى سمارة على بعد 200 كلم شرقي العيون. ويرافق الملك في زيارته شقيقه مولاي رشيد وشقيقته للا حسنة وابن عمه مولاي إسماعيل.

وقد نددت جبهة البوليساريو التي قادت حرب استقلال عن المغرب بهذه الزيارة وهددت باستئناف عملياتها العسكرية مرة أخرى، لكن مراسلة الجزيرة في المغرب قالت إن تهديدات البوليساريو جاءت في غير محلها نظرا للظروف الدولية الراهنة في وقت صمتت فيه واشنطن وباريس وهما عضوان في حل الأزمة.

وكان العاهل المغربي استقبل قبل عدة أيام وفدا صحراويا على رأسه والد زعيم البوليساريو وهو ما اعتبر مسعى مغربيا لكسب أرضية شعبية بعد تعثر الحل السياسي الذي تبنته الأمم المتحدة بإجراء استفتاء شعبي.

وتأتي زيارة ملك المغرب للصحراء في خضم خلاف دبلوماسي مع إسبانيا عقب دعوة منظمات إسبانية غير حكومية لإجراء استفتاء في الصحراء الغربية وهو ما اعتبرته الرباط تدخلا في شؤونها الداخلية.

وضم المغرب الأراضي الصحراوية التي تخلت عنها إسبانيا عام 1976 لكن حكمها يلقى معارضة من جبهة البوليساريو التي تتمتع بتأييد الجزائر. وفشلت جهود الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء بشأن مستقبل هذه الأراضي في تحقيق إجماع.

المصدر : الجزيرة + وكالات