بغداد تبدي استعدادها للحوار مع الكويت والسعودية
آخر تحديث: 2001/11/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/15 هـ

بغداد تبدي استعدادها للحوار مع الكويت والسعودية

ناجي صبري
أعلن العراق استعداده لاستئناف الحوار مع الكويت والمملكة العربية السعودية بشأن مصير 1137 مفقودا عراقيا منذ حرب الخليج عام 1991. وقال وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي في حديث بثته القناة الفضائية العراقية إن مسألة المفقودين لن تحل إلا عن طريق المحادثات الثنائية.

ودعا الحديثي لدى لقائه مجموعة من أسر المفقودين العراقيين إلى مبادرة عربية لحل أزمة المفقودين العراقيين معربا عن استعداد بغداد للتعاون في هذا الصدد. وكان وفد يمثل أسر المفقودين العراقيين أثناء حرب الخليج أعلن أمس أنه سيقوم قريبا بجولة في عدة دول عربية وخصوصا مصر للقاء مسؤولين في جامعة الدول العربية للمطالبة بإيضاحات بشأن مصير 1142 مفقودا عراقيا.

أما الكويت فتؤكد أن 605 من رعاياها ومن جنسيات أخرى ما زالوا معتقلين في العراق منذ خروج القوات العراقية من الكويت في فبراير/ شباط عام 1991. وأكدت بغداد التي تعترف بأخذها سجناء كويتيين أنها فقدت أثرهم أثناء التمرد الشيعي جنوب العراق بعد انسحاب قواتها من الكويت.

وكان العراق قد قاطع الاجتماعات التي كانت تعقد بين أطراف النزاع بوساطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر منذ الهجمات التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا عام 1998. ومنذ ذلك الحين أصرت بغداد على إبعاد ممثلي بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة من اجتماعات اللجنة واقتصار حضورها على الكويت والسعودية بالإضافة إلى العراق.

يذكر أن بغداد اقترحت تشكيل لجنة تابعة لجامعة الدول العربية لمتابعة مصير أسرى الحرب والمفقودين العراقيين الذين لم يعرف عنهم شيء منذ الحرب. لكن الكويت رفضت العرض وقالت إنها ستبحث القضية فقط في إطار مقررات مجلس الأمن الدولي.

المصدر : الفرنسية