لبنان يرفض تسليم متهم بغسيل الأموال لواشنطن
آخر تحديث: 2001/10/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/22 هـ

لبنان يرفض تسليم متهم بغسيل الأموال لواشنطن

أفادت مصادر قضائية أن الحكومة اللبنانية رفضت تسليم مواطن لبناني يحمل الجنسية الأميركية إلى الولايات المتحدة التي تلاحقه بتهمة غسيل أموال.

وأضافت المصادر أن وزير العدل سمير الجسر أيد اقتراح النائب العام عدنان عضوم برفض طلب الولايات المتحدة استرداد روبير صعب لعدم جواز "إبعاد مواطن عن وطنه" قانونا و"لأن ملاحقته بالتهم المنسوبة إليه, في حال ثبوتها, هي من اختصاص القضاء اللبناني". كما علل عضوم رفضه ذلك بعدم وجود معاهدة قضائية بين لبنان والولايات المتحدة.

وقد أرسل وزير العدل نسخة من قراره إلى وزارة الخارجية اللبنانية لإرسالها إلى السفارة الأميركية.

وقرر القاضي عضوم إخلاء سبيل صعب مع إبقائه "رهن التحقيق", ومنعه من السفر وحجز جواز سفره. ويتجه النائب العام اللبناني إلى طلب مستندات جديدة من الولايات المتحدة تتعلق بالجرائم المنسوبة إلى صعب لتقرير الخطوة التالية.

وأكدت مصادر قضائية من جانبها أن صعب نفى خلال الاستجواب التهم الموجهة إليه مشيرا إلى أنه كان يعمل استشاريا للشركات المتعثرة في أحد مكاتب المحاماة في الولايات المتحدة.

وكان عضوم قد قال عقب استقباله وفدا أمنيا أميركيا الثلاثاء الماضي إن قضية صعب "لا علاقة لها بملف مكافحة الإرهاب" الذي أصدر في إطاره مجلس الأمن الدولي مؤخرا قرارا يفرض على الدول التعاون في مكافحة تمويل الإرهاب تحت طائلة فرض عقوبات.

يشار إلى أن السلطات الأميركية طلبت نهاية الشهر الماضي من لبنان تسليمها صعب عبر الإنتربول في واشنطن بعد أن أصدرت بحقه مذكرة توقيف غيابية بجرم الاحتيال البريدي والسلكي وغسيل الأموال والتواطؤ مع آخرين على ارتكاب هذه الجرائم.

الإمارات تقر قانونا ضد غسيل الأموال
وفي موضوع آخر أفادت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن الإمارات العربية المتحدة أقرت قانونا طال انتظاره لمكافحة عمليات غسيل الأموال في إطار المساعي الدولية لمكافحة ما يسمى بالإرهاب.

وأضافت وام أن مجلس الوزراء أقر القانون في اجتماع أمس في إطار التعاون الدولي والمساعي الرامية لمكافحة ما يسمى بالإرهاب بجميع أشكاله.

المصدر : وكالات