مظاهرات أمام السفارة الأميركية بإندونيسيا

شهدت دول عربية وآسيوية مظاهرات مناهضة للولايات المتحدة احتجاجا على الضربة العسكرية على أفغانستان.

ففي مصر نظم طلاب التيار الإسلامي مظاهرات داخل ست جامعات شارك فيها نحو أربعة آلاف طالب. وشملت التظاهرات جامعات الأزهر والإسكندرية والزقازيق والمنصورة. وقد ندد المتظاهرون بالهجمات الأميركية والبريطانية على أفغانستان ووصفها البعض بأنها حرب على الإسلام.

ودعا المتظاهرون الدول العربية والإسلامية إلى فتح باب الجهاد واصفين الولايات المتحدة بأنها أرض الإرهاب، ورددوا هتافات تقول "بعد العراق وأفغانستان الدور سيكون على مصر والسودان".

وأقام طلاب جامعة الأزهر صلاة الغائب على أرواح الأفغان الذين قتلوا في الغارات الأميركية البريطانية. ولم تقع أثناء التظاهرات أية أعمال عنف حيث طوق رجال الأمن الجامعات لمنع خروج المتظاهرين إلى خارج أسوار الجامعات.

ونظم عشرات الطلاب الإسلاميين في الخرطوم اعتصاما احتجاجا على الضربات العسكرية على أفغانستان، وذكر شهود عيان أن المحتجين ساروا من القصر الرئاسي إلى وزراة العدل لتقديم مذكرة تعترض على الغارات.

اعتقالات في الأردن
وفي الأردن ذكر مراسل الجزيرة أن أجهزة الأمن اعتقلت الليلة الماضية ما لا يقل عن عشرة من قيادات التيار الإسلامي لمنعهم من تنظيم تظاهرة ضد الهجمات الأميركية البريطانية على أفغانستان.

وأوضح مصدر طلابي أن الاعتقالات في صفوف الطلاب الإسلاميين وقعت عبر مداهمات لمنازلهم الليلة الماضية. وحذرت الحكومة الأردنية "من محاولة المساس بالأمن الوطني الأردني أو العبث بالاستقرار والطمأنينة التي تنعم بهما المملكة
ومواطنيها". وأكدت الحكومة أنها "ستتخذ كافة الإجراءات الكفيلة بالمحافظة على الأمن الوطني الأردني حسبما تقتضي المصلحة الوطنية العليا".

أندونيسيا
وفي إندونيسيا كبرى الدول الإسلامية تجمع نحو 300 شخص أمام السفارة الأميركية احتجاجا على الهجمات التي تقودها الولايات المتحدة على أفغانستان. وكانت جماعات إسلامية إندونيسية هددت بمهاجمة المصالح الأميركية والغربية إذا لم تقطع جاكرتا علاقاتها الدبلوماسية معها. وحثت الإندونيسييين على محاصرة السفارة الأميركية.

وقد طوقت قوات الأمن السفارة بسياج من الأسلاك الشائكة بينما تمركزت عشرات من ناقلات الجنود المدرعة في متنزه مجاور لاستعراض القوة. ولم تسجل أي اشتباكات مع المتظاهرين الذين كان احتجاجهم سلميا بصفة عامة.

بنغلاديش

متظاهرون بنغال يحرقون العلم الأميركي بداكا
وفي بنغلاديش تظاهر نحو 800 من الإسلاميين في العاصمة داكا ورددوا هتافات معادية للولايات المتحدة قالوا فيها "أوقفوا بوش وبلير الإرهابيين"، وأحرقوا علما أميركيا ودمية للرئيس الأميركي جورج بوش.

الهند
وشهد الجزء الخاضع لسيطرة الهندية من ولاية جامو وكشمير مظاهرات عنيفة أسفرت عن جرح 20 شخصا حيث استعملت الشرطة الهندية قنابل الغاز المسيلة للدموع لتفريق مئات المتظاهرين في سرينغار المحتجين على الضربات التي تقودها الولايات المتحدة على أفغانستان.
وقد أحرق المتظاهرون علما أميركيا ورشقوا قوات الأمن بالحجارة، وردد المتظاهرون هتافات معادية للولايات المتحدة.

وفي مدينة كلكتا شرق الهند احتشد نحو ألف ناشط من الجماعات اليسارية منددين بالهجمات على أفغانستان وأحرقوا دمية تمثل الرئيس الأميركي جورج بوش. وردد المتظاهرون هتافات تقول "ارفعوا أيديكم عن أفغانستان"، "نعارض الإمبريالية الأميركية، والعالم بأسره يعارض هذه الحرب".

الفلبين

رجال أمن فلبينيون يحرسون السفارة الأميركية في مانيلا
وتظاهر عشرات الأشخاص أمام السفارة الأميركية في العاصمة الفلبينية مانيلا منددين بالهجمات على أفغانستان، في وقت ضربت السلطات طوقا أمنيا حول السفارة الأميركية.

كوريا واليابان
وفي كوريا الجنوبية شارك نحو 80 شخصا في مسيرة احتجاجا على الضربات العسكرية التي تعرضت لها أفغانستان، لكن المئات من رجال الشرطة طوقت المسيرة ومنعتها من التقدم.

ونظمت مجموعة مدنية يابانية في طوكيو مظاهرة مناهضة للضربة الأميركية البريطانية التي تعرضت لها أفغانستان.

المصدر : وكالات