انتخاب سوريا عضوا غير دائم في مجلس الأمن
آخر تحديث: 2001/10/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/21 هـ

انتخاب سوريا عضوا غير دائم في مجلس الأمن

إحدى اجتماعات مجلس الأمن الدولي (أرشيف)

انتخبت سوريا عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي عبر عملية اقتراع سري جرت في الجمعية العامة للأمم المتحدة. وأعلن رئيس الجمعية العامة هان سيونغ سو فوز دمشق من الدورة الأولى بـ160 صوتا من أصل عدد أعضاء الجمعية العامة البالغ 189.

وقد انتخبت سوريا لتشغل المقعد المخصص للدول العربية للعام 02/2003، ووفقا للعرف المعمول به في الأمم المتحدة أن تشغل دولة عربية مقعدا من مقاعد الدول غير دائمة العضوية بمجلس الأمن كل عام على أن تشغله بالتعاقب دولة من المجموعة الآسيوية وأخرى من المجموعة الأفريقية.

وكانت سوريا واثقة من انتخابها في مجلس الأمن لكونها المرشح الوحيد عن المجموعة الآسيوية. وتحل سوريا محل تونس بدءا من يناير/ كانون الثاني القادم بالمجلس المؤلف من 15 عضوا.

يذكر أن واشنطن كانت قد قررت عدم معارضة انتخاب سوريا -المدرجة على اللائحة الأميركية للدول الداعمة للإرهاب- لعضوية مجلس الأمن.

وفي سياق انتخابات مجلس الأمن انتخبت الكاميرون وغينيا لتشغلا المقعدين المخصصين للقارة الأفريقية. كما فازت بلغاريا وروسيا البيضاء بالمقعدين المخصصين لأوروبا الشرقية، وتجري جولة إعادة بين المكسيك وجمهورية الدومينيكان على المقعد المخصص لأميركا اللاتينية.

تجدر الإشارة إلى أن خمس دول في مجلس الأمن هي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين تحتفظ بالعضوية الدائمة للمجلس.

المصدر : وكالات