بدء محاكمة نائب سوري بتهمة محاولة تغيير الدستور
آخر تحديث: 2001/10/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :روحاني: نرفض مغامرات بعض الأمراء عديمي الخبرة لأنها تضر بأمن المنطقة
آخر تحديث: 2001/10/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/13 هـ

بدء محاكمة نائب سوري بتهمة محاولة تغيير الدستور

مأمون الحمصي
بدأت محاكمة النائب السوري المعارض مأمون الحمصي أمام محكمة الجنايات في دمشق بتهمة "محاولة تغيير دستور الدولة بطرق غير مشروعة". ومن المتوقع أن تبدأ محاكمة النائب المعارض رياض سيف بتهم مماثلة في الأسبوع الحالي.

ووجهت السلطات للحمصي تهم "الاعتداء على الدولة وإثارة النعرات الطائفية". وهو يواجه عقوبة بالسجن تراوح بين خمس سنوات ومدى الحياة.

وقد رفض النائب الحمصي التهم الموجهة إليه وقال إن السلطات السورية هي التي خالفت الدستور بإلقائها القبض على نائب منتخب دون موافقة مسبقة من مجلس الشعب.

وقد حضر المحاكمة العلنية أقارب المتهم وصحفيون وستة دبلوماسيين أجانب من بلجيكا وألمانيا وهولندا والنرويج وسويسرا والولايات المتحدة. كما حضرها العديد من المحامين للدفاع عن النائب الحمصي الذي اعتقل في التاسع من أغسطس/ آب الماضي. ووجهت التهمة إلى الحمصي يوم 11 أكتوبر/ تشرين الأول بمخالفة عدة مواد في قانون الجزاء.

رياض سيف
وكان أنور البني محامي النائبين السوريين المعارضين رياض سيف ومأمون الحمصي قد أعلن السبت الماضي أن موكليه سيحاكمان الثلاثاء والأربعاء القادمين أمام محكمة الجنايات بتهمة العمل على تغيير دستور الدولة بطرق غير مشروعة.

وينتمي سيف والحمصي إلى مجموعة من عشرة معارضين أوقفوا بين شهري أغسطس/ آب وسبتمبر/ أيلول. وسيحاكم الثمانية الآخرون أمام محكمة أمن الدولة العليا, وهي محكمة استثنائية لا تقبل أحكامها الاستئناف.

المصدر : الفرنسية