أمير قطر: العرب يحتاجون إقناعا من أميركا
آخر تحديث: 2001/10/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/16 هـ

أمير قطر: العرب يحتاجون إقناعا من أميركا

أمير قطر يتحدث في واشنطن وإلى جانبه باول
أجرى أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مباحثات مع وزير الخارجية الأميركي بحثت تداعيات الحملة الأميركية لمحاربة ما يسمى بالإرهاب.

وقالت قطر الرئيس الحالي لمنظمة المؤتمر الإسلامي إن العالمين العربي والإسلامي بحاجة للاقتناع بالحملة الدولية التي تقودها الولايات المتحدة إثر الهجمات على واشنطن ونيويورك في 11 سبتمبر/ أيلول الماضي.

وقال أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للصحفيين في واشنطن إن المطلوب هو كيف سنحارب الإرهاب، ولكن بشكل واضح وصريح يقنع الجميع، يقنع المتظاهرين في أميركا ويقنع العالم العربي والعالم الإسلامي في الوقت نفسه.

وبدا خلال تصريحات الأمير بعد اجتماعه بوزير الخارجية الأميركي كولن باول أنه ينتقد السياسة الأميركية تجاه العالم العربي والمنحازة لإسرائيل.

وأكد الشيخ حمد وهو ثاني زعيم دولة عربي يزور واشنطن منذ الهجمات أن الولايات المتحدة طلبت من حكومته أن تستغل نفوذها للضغط على قناة الجزيرة التلفزيونية التي تبث إرسالها من قطر والتي يقول عنها مسؤولون أميركيون إنها تعيد بث مقابلة قديمة مع بن لادن وتستضيف محللين معادين للولايات المتحدة.

وقال هذا صحيح، سمعنا هذا من الإدارة الأميركية كما سمعناه من قبل من الإدارة السابقة، وتابع من الطبيعي أننا نأخذ مثل هذه الأمور على أنها نصيحة ونحن نشرح دوما لأصدقائنا سواء الأميركيين أم غيرهم أنه بالنسبة لنا في قطر فإننا سنشرع بعد نحو عامين من الآن في حياة برلمانية، الحياة البرلمانية تتطلب حرية إعلامية.

من جانبه أجاب باول في رده على سؤال ما إذا كانت الولايات المتحدة ستهاجم دولا عربية في حملتها العسكرية، إن أسامة بن لادن وتنظيم القاعدة التابع له وحركة طالبان الحاكمة في أفغانستان هم الأهداف في المرحلة الأولى.

وأضاف أننا لا نسعى لصراع مع دول أخرى ولكن علينا تركيز الحملة على تنظيم القاعدة على أن نضع أيضا في الاعتبار تلك الدول التي توفر الملاذ والمأوى والدعم لمنظمات إرهابية.

المصدر : رويترز