بوليساريو تنتقد زيارة ملك المغرب للصحراء الغربية
آخر تحديث: 2001/10/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/12 هـ

بوليساريو تنتقد زيارة ملك المغرب للصحراء الغربية

إحدى البلدات في الصحراء الغربية
استنكرت جبهة بوليساريو الزيارة التي يعتزم العاهل المغربي محمد السادس القيام بها غدا إلى الصحراء الغربية، ودعا زعيمها محمد عبد العزيز مجلس الأمن الدولي للتدخل فورا لإلغائها معتبرا أنها ستضعف عملية السلام في الصحراء الغربية.

وقال عبد العزيز إن زيارة العاهل المغربي تعتبر "استفزازا خطيرا قد يؤدي إلى تدهور السلام"، داعيا مجلس الأمن الدولي إلى "التدخل بشكل طارئ لإلغاء هذه الزيارة التي تتناقض والشرعية الدولية وتسهم في تدهور الثقة في عملية سلام أضعفها أساسا تأجيل طويل المدى غير مبرر".

كما طلب زعيم بوليساريو من مجلس الأمن الدولي "أن يضطلع بمسؤولياته أمام استهتار الحكومة المغربية بالحق والشرعية" محذرا من أنه "من غير المعقول أن تبقى جبهة البوليساريو مكتوفة الأيدي إلى ما لا نهاية".

محمد السادس

وكان وزير الداخلية المغربي إدريس جتو أعلن الأحد أن العاهل المغربي الملك محمد السادس سيقوم بأول زيارة له إلى الصحراء الغربية منذ تنصيبه في يوليو/ تموز 1999, في الثلاثين من الشهر الجاري.

وتتنازع المغرب وجبهة بوليساريو السيادة على أراضي الصحراء منذ 25 عاما، وقد أرجئ استفتاء تقرير المصير مرارا بسبب اختلاف الطرفين حول هوية وعدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت في هذا الاستفتاء.

وكانت الأمم المتحدة اقترحت أخيرا مشروع اتفاق إطار حول الصحراء الغربية, يترك جانبا عملية الاستفتاء ويدعو إلى حكم ذاتي يقوم على انتخاب سكان المنطقة سلطة تنفيذية وبرلمانا يحظيان بنفوذ واسع لتسيير الأراضي الصحراوية.

ورفضت جبهة البوليساريو مدعومة من الجزائر مخطط الأمم المتحدة في نهاية أغسطس/ آب الماضي حول الحكم الذاتي، ولكنها لم تغلق الباب أمام مفاوضات جديدة مع مبعوث الأمم المتحدة جيمس بيكر.

المصدر : الفرنسية