العراق ينقذ 18 أفغانيا أبعدتهم الكويت
آخر تحديث: 2001/10/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/12 هـ

العراق ينقذ 18 أفغانيا أبعدتهم الكويت

اللاجئين الافغان يتناولون وجبة طعام بعد وصولهم العراق
أعلنت بغداد أن مجموعة من الصيادين العراقيين أنقذوا 18 أفغانيا كانوا على متن زورق تائه في مياه الخليج. وقد أكد الأفغان أن السلطات الكويتية أوقفتهم بعد الهجمات على الولايات المتحدة الشهر الماضي ثم أبعدتهم مع مجموعة ثانية على زورقين دون محركات ولا مجاديف.

وقال محافظ البصرة أحمد إبراهيم حماش في بيان إنه عثر على هؤلاء الأفغان الـ18 في زورق تائه بمياه الخليج, وإنهم كانوا "في حالة يرثى لها", وتم نقلهم إلى مدينة الفاو المطلة على الخليج أقصى جنوب العراق. وأضاف أن السلطات العراقية طلبت حضور ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وذكر حماش أن السلطات الكويتية قامت بإلقاء القبض على 39 أفغانيا من المقيمين فيها -بعضهم مقيم منذ نهاية السبعينيات- بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول الماضي، وجمعتهم في مركز شرطة الشويخ قبل نقلهم يوم 22 من الشهر الجاري إلى مركز شرطة السالمية.

وقال إن المواطنين الأفغان "وضعوا على متن زورقين صغيرين دون مجاديف ولا محرك في الخليج". وأكد البيان الذي أرفق بلائحة تحمل أسماء هؤلاء الأفغان الذين يحملون وثائق سفر إنه تم إنقاذ أحد الزورقين ويقل 18 أفغانيا, في حين لم يعرف بعد مصير الزورق الثاني الذي يحمل 21 آخرين.

وأشار حماش في تصريح للصحفيين الذين توجهوا إلى البصرة في رحلة نظمها المركز الإعلامي في بغداد، إلى أن العراق "استضاف هؤلاء الأفغان الذين ليس لديهم أي انتماء سياسي أو ارتباط بأي تنظيم وزودهم بالغذاء والملابس والأغطية".

المصدر : وكالات