الرياض تنفي تورط بن لادن في سلسلة انفجارات بالسعودية
آخر تحديث: 2001/10/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/12 هـ

الرياض تنفي تورط بن لادن في سلسلة انفجارات بالسعودية

بن لادن
نفى نائب وزير الداخلية السعودي الأمير أحمد بن عبد العزيز تورط أسامة بن لادن في سلسلة الانفجارات التي هزت مدنا سعودية مؤخرا. ونسبت وكالة الأنباء السعودية إلى الأمير أحمد قوله إنه لا يوجد أي دليل يربط بين بن لادن وهجمات داخل المملكة.

واعتبر نائب وزير الداخلية السعودي أن بن لادن منذ تجريده من جنسيته السعودية عام 1994 لم يعد يشكل أي قلق للسلطات السعودية. وقال إن الرياض حاولت قبل تجريد بن لادن من جنسيته إقناعه بالعودة من السودان إلى بلاده والتوقف عن أنشطته المشبوهة، ولكنه رفض.

وكانت سلسلة من الانفجارات قد هزت السعودية في نهاية العام الماضي ومطلع العام الحالي حيث كان معظم ضحايا هذه التفجيرات من الرعايا الغربيين. وأكد دبلوماسيون في الرياض وصحف سعودية أن هذه الاعتداءات مرتبطة بالاتجار بالكحول التي يمنع استهلاكها وبيعها في السعودية.

وكان آخر هذه التفجيرات يوم 6 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري حيث قتل أربعة أشخاص -بينهم أميركي وبريطاني- بانفجار عبوة ناسفة في الخبر شرقي المملكة العربية السعودية.

وقد أعلن وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز مؤخرا أن السلطات السعودية اعتقلت عددا من الأشخاص للاشتباه في أنهم من أنصار أسامة بن لادن. واعتبر الأمير نايف في مؤتمر صحفي بالرياض أن المعتقلين لا يشكلون خطرا أمنيا.

وأعلن الأمير نايف أن هناك سعوديين أوقفوا للتحقيق معهم للاشتباه بتأييدهم لأسامة بن لادن. وقال إن المعتقلين "لا علاقة لهم بالهجمات على الولايات المتحدة ولا يشكلون خطرا أمنيا". ونفى الوزير السعودي بشدة ما نشر من أنباء صحفية وذكرته المعارضة السعودية من حدوث تظاهرات تأييد لبن لادن في السعودية.

يذكر أن 19 عنصرا في سلاح الجو الأميركي قتلوا في يونيو/ حزيران 1996 في تفجير شاحنة مفخخة استهدفت مجمعا سكنيا للجنود الأميركيين في قاعدة الظهران الجوية قرب مدينة الخبر.

المصدر : الفرنسية